الخميس، 11 يونيو 2015

عصافير النيل - ابلسة الدين

عصافير النيل
ابلسة الدين
========

شاهدت فيلم عصافير النيل وهو من الافلام التى يمكن اعتبرها  فيلم جاد او فيلم افكار وذلك لاستناده لقصة لللاديب ابراهيم اصلان 
الفيلم عبارة عن رحلة شاب ريفى فاشل رحل الى القاهرة عند اخته وزوجها موظف البريد الذى يتوسط لتعيينه فى البريد ثم يفصل لسلوكه الشائن ثم يتم اعاداته مرة اخرى ايضا بواسطة زوج اخته 
اعتمد المخرج على تقنية الفلاش باك والراوى العليم فى الفيلم كمنحى لقول اشياء لا يمكن ان يقولها ابطال الفيلم نظرا لان كل الابطال المستوى التعليمى منخقض ولان الحمولة الثقافية التى اراد الفيلم ارسالها للمتلقى ثقيلة 
الفيلم من الناحية التمثيلية ممتاز جدا وخاصة فتحى عبد  الوهاب كان مميز جدا وكذا باقى العناصر وبالاخص محمود الجندى ودلال عبد العزبز  لوجود مخرج قوى وهو مجدى محمد على عدا عبير صبرى كانت كالعهد بها سيئة حتى فى المشاهدالجنسية والدور ذهب لها كنوع من التكريم بعد خلعها للحجاب 
موسيقى راجح داود مؤثرة جدا لتعميق الاحساس داخل المشاهد والمتلقى لان الفليم له بعد انسانى 
الفيلم ينتمى الى الواقعية فكانت الملابس متوافقة جدا وايضا اماكن التصوير سواء امبابة ( المكان الاثير ) عند ابراهيم اصلان المؤلف وايضا الريف 
التصوير كان موفق جدا وامين فى نقل الواقع ولكن بجماليات السينما وليس بقبح الواقع الحقيقى 
بعد العرض السابق يظن القارئ ان العنوان به خطأ ولكن لا يوجد خطأ اطلاقا بل توجد كوارث داخل الفيلم 
اهم تلك الكوارث السيناريو 
وجود شخصيات هامة داخل البناء الدرامى مسطحة مثال الجار ( قام بالدور سعيد الصالح ) مثال الابن الذى قيضت عليه الحكومة واخرجته دون معرفة سبب القيض وسبب الافراج وايضا خروج الام التسعينية فى العمر الى الطريق العام للرجوع لليلد دون معرفة الكيقية 
تأتى الى هدف الفيلم وسبب دعم وزارة الثقافة له 
اول اللقطات حالة شيق وولع بالجارة والذهاب اليها ونظرات قاتلة من البطل لها حتى قالت البطلة ( بالراحة عليا شوية الله يسترك ) والمشهد الخلقية الصوتية الاذان 
المشهد التالى البطل يذهب الى الصلاة وكأنه لم يفعل اى شئ بنظراته القاتلة الجنسية واثناء الصلاة تقع قطعة نقود من احد المصليين ولكن مصلى اخر هو من يلتقطها ( ترسيخ الوعى عند المتلقى تلك هى اخلاقيات المتدينين الجنس والسرقة )
مشهد اخر البطل والبطل ياكلوا من عربية بالشارع قبل الذهاب الى السينما ويظهر اخ ملتحى ينهر البطل للاكل بالشارع لانه من وجهة نظره انه عورة مع ان البطلة بذات المشهد سافرة ( ترسيخ الوعى داخل المتلقى ان المتطرفين او المتزمتين ينظروا الى توافه الامور )
العاهرة صاحبة مبدا واخلاقيات عالية وضحت بنفسها من اجل البطل ومن اجل عدم حصولها على نظرة الاحنرام من اخته كالسابق فتركت الحتة كلها ( ترسيخ للوعى عند المتلقى ان اصحاب العهر هم اصحاب الاخلاق والتضحيات )
الاستهزاء المغلف انساتيا لان الاخت لليطل تخاف من الضلمة فتريد من زوجها انارة المقبرة فيرد الزوج وهل يجوز شرعا حساب الملكين فى النور وعندما تموت يحاول الابناء انارة الفرفة وعندما يفشلوا يتم فتح الغرفة حتى تنير عندها ( ترسيخ الخرافة عند المتلقى والمشاهد العادى  )
فيلم يرسخ داخل المتلقى العادى البسيط فكرة ان المتدينين ماهم الا اصحاب شهوات جنسية ودون اخلاق فى ذات الوقت ان اصحاب العهر والفجوراصحاب مبادئ واخلاق وتضحيات من اجل الاخرين 
وحنى لا ينتبهى الكثيرون لتلك الكوارث الفكرية بالفيلم تم تغليف كل هذا بمشاهد جنسية صارخة وبمشاهد اخرى كمعارض حقيقى للسياسة سواء الماضية او الحالية 
الفيلم للفرجة ممتع وبه جماليات كثيرة ولكن جمال مسموم بافكار علمانية وقحة 
فيلم منتهى الخطورة وخاصة انه يستهدف النشئ حتى 20 سنة ( المشاهد الجنسية افصحت عن هذا )
الفيلم انتاج 2010 قى عهد فاروق حسنى كوزير للثقافة 
صناع الفيلم 

المخرج
مجدي أحمد على
الإنتاج
الشركة العربية للإنتاج والتوزيع السينمائي
إسعاد يونس
خيال فيلم للإنتاج الفني
الكاتب
ابراهيم أصلان
مجدي أحمد على
البطولة
فتحي عبد الوهاب
عبير صبري
مدير التصوير رمسيس مرزوق
الموسيقى راحج داود 



تغريدات مولانا - الجزء التاسع

تغريدات مولانا - الجزء التاسع
=================

من العيب أن تتكلم بلغة جازمة فى موضعات كلها احتمالات 
حبة تواضع شوية لله

ان ترى رأى ما صحيح حقك 
ولكن إياك أن تفرضه على أحد 
لأن بكده انت ديكتاتور غبى


كونك مثقف لا يعنى أن تملك عقل مفكر 
لا تحاول الادعاء


ليس كل الحق ممكناً


اسوء من الغبى 
الحافظ ومش فاهم


-------------------------------------------------------
عارف مين العن من الغبى 
المتعصب الجاهل
------------------------------------

علشان تعرفوا قيمة مصر 
الجزائر نادت واحنا لم نرد 
ليبيا نادت واحنا لم نرد 
الآن الأرجنتين تنادى واحنا برضه لم نرد 
التاتش المصرى يكسب
------------------------------------------------------
ان يكون لك صوت مختلف تأكد أنك على الطريق الصحيح 
سيبك من الثقافة الشفهية
--------------------------------------------------------

هناك فرق بين الاعتراض على شء ما وهدم كل شء 
الهدم ليس الحل

كلمات عشق مولانا - الجزء الاربعون

كلمات عشق مولانا - الجزء الاربعون
====================

تهامسوا عنى انى احب 
فتبسمت وقلت لهم 
لست محب فقط 
بل عاشق
-----------------------------------------------
وددت أن أقول لها أحبك ولكن مميزة عن كل المحبين 
فهمست لها باسمها وكفى

========================
المراءة اذا أحبت اتخذت حبيبها ابن لها 
حتى تصب فيه كل أنواع الحب ليشبع

===========================
حب الرجل مهما كان عظيم فهو من قلبه 

حب المراءة بكيانها كله لذا فهو عشق عظيم
==============================================
كلمتنى هامسة متلهفة 
فتجسدت امامى فحضنتها 
فرقصت فرحا وصعدنا إلى أعلى معا

==============================================
قالت أحبك بلسانها 
وقال مسام جلدها اعشقك
==========================
علمنى حبك أن الأبجدية تفقد المعانى عندما أصدح باسمك
علمنى حبك أن الأنانية غباء 
علمنى حبك أن الحرية ذكاء
علمنى حبك أن انتظارك اشتياق 
علمنى حبك أن لقاءك افتراق
علمنى حبك أن بعدك امتشاق 
اشتياق الى اللقاء
افتراق عن الفناء
امتشاق فى الرجاء
علمنى حبك أن الحب أنواع والعشق ألوان والوله حالات

كلمات عشق مولانا - الجزء التاسع والثلاثون

كلمات عشق مولانا - الجزء التاسع والثلاثون

========================


كنت قارئ للعيون جعلتنى قارئ لصمتك الجميل الذى يملئ فضائى صخب محبب لى
ساشعل سيجارتى وبذات الثقاب ساحرق كل ذكرياتى عنك حتى ابرأ منك
كتبت اسمى بنظراتى جوه عيونك فلن تنسينى
اذا أشتقت اليك سعيت للقاء وعنده أسبح فى عيونك فلا أراكى واذا بعدت أحضن طيفك فلا اراك كيف السيبل لرؤياك بالله عليك
======================================

قلت احبك قالت المحبين ما اكثرهم قلت اعشقك قالت العشاق دواما هائمين قلت 

ماريضيكى قالت امتلكك قلت لها كبف تملكينى وانا لا املك من نفسى الا قلب يحبك 

قالت ااخذه قلت وكيف احبك قالت احبك بقلبين قلبك وقلبى فانت تستحق ان تعشقك كل 

القلوب فردت عيونى بادمع الخجل

=============================

رحلت ولا تعلم ان برحليها احتلت الخيال اكثر واكثر

===========================

كلما بعدت ازددت قربا

============================

لا تستطيعى لمس النجوم دون الصعود للقمر


======================

واحد من الناس

 واحد من الناس
===========

شهدت  واستمتعت بفليم واحد من الناس وما جاء به من رؤية بصرية رائعة لصورة متكاملة حيث ان المخرج احمد جلال فى اشد درجات توهجه حيث امتلك  ادواته الاخراجية وسيطر عليها وطوعها لصالح عين المشاهد .
وجاءت موسيقى عمرو اسماعيل وكانها الاطار الذهبى للصورة لتبرز احلى ما في الصورة وكان الاطار حريريا موجود بقوة دون اقحام ودون افتعال .
وقامت منة شلبى بدور سوف يؤرخ لها ضمن الافلام التى قامت بها خير قيام دون افتعال لاى شاردة او واردة ولكن قامت به بتمكن واضح وتحس فى لحظات عديدة هذه الممثلة ماهى الا زوجتك او اختك او ابنتك فشكرا لها
اما كريم عبد العزيز فهو كالعادة متوهج البرنس الشعبى 
اما ماجعل هؤلاء جميعا يبدعوا هو الورق المكتوب بحرفية شديدة سواء على مستوى الحوار او السيناريو اما الافكار فحدث دون حرج حيث كان بلال فضل يمارس هواياته فى العزف على لحن  واحد هو هموم المواطن المسحوق سحقا من قبل طلبات زوجته التى لايستطيع القيام بها مع  بساطتها او سحق المجتمع (المسمى مجتمعا) الذى يمارس عليه اقسى انواع السحق حيث مورس عليه من قبل السلطة ممثلة فى الضابط او النخبة من خلال رجال الاعمال او من خلال قيمه التى هى صحيحة تماما وجاءت على لسان والده ولكن المجتمع اصبح له قيمه الخاصة والتى يفرضها فرض عليه وجعل منها قضبان بداخل كل منا وتمارس عليه كل انواع القهر الذاتى

لذا ارى ان بلال ربما كفر بهذه القيم التى يريدون جنى ثمارها الان فكسر القضبان المزروعة بداخل منا واخرج لنا هذه التحفة التى اراد ان تكون صرخة ضد الظلم والقهر والعدوان حتى على احلامنا البسيطة