الاثنين، 30 مارس 2015

امراض النخبة

امراض النخبة
مابين الانقسام والا ستقطاب تدور معركة حامية الوطيس بين النخبة والنتيجة ان الكل خاسر لان ليس لدينا ترف الاقتتال لاراء النخبة التى تتصور كما كان يتصور الحزب الوطنى والعصابة الحاكمة انهم هم فقط الذين يملكون مفاتيح الحكمة ونحن الشعب ماالا عبارة عن جموع من الجهلاء والبلهاء والرعاع لانعرف ماهو الصح من الخطا فى حين ان مشاهد ثورة يناير تعلم الحجر قبل البشر لان الاحداث التى صنعت اثناء الثورة تفيد ان هذا الشعب وانا ااقصد الجموع الجامعة بها من العبقريات التى اذهلت كل من لمسها حتى من صانعيها

ياليت النخبة تتواضع قليلا وتتعلم من رجل الشارع الذى حنكته الازمات والمشاكل التى هزمها فى ثورة يناير ياليت يتركوا المشهد برمته الى اصحاب الثورة الحقيقون سواء من الشباب او من عامة الشعب ولكن ان يستمروا فى فى فرض الوصاية فهذا ماتم تدميره فى ميادين التحرير لان الكل صاح باعلى صوته كرامة انسانية ولا تكون كرامة بوصية

لقاء فوق السحاب

لقاء فوق السحاب 
=============


لااعرف لماذا اكتب وماذا اكتب ولكن الذى اعرفه لابد ان اكتب فقط
لاننى الان فى مكان فوق السحاب اعرفه جيدا ذهبت اليه مرارا وتكرارا فى ازمنة بعيدة
ووجدتك به فى ابهى صورة مزينة بابتسامة تليق بك وتعبر عن شدة سرورك واطمئنانك الغيرعادى بل وجميع خلجات وجهك فى سكينة تامة

صوتك هامس وصمتك صاخب ونظراتك تشع بريق لم اراهم من قبل هكذا تحنو على باهدابك
وتربت على فى حنان ام وجدت وليدها بعد طول غياب
هل وجدتك وليدك حقا  بل هل اكتملت بعد طول نقصان هل التئم شملك بعد طول انكسار
بل هل وجدت نفسك وتعرفت عليها وشاهدتها مليا وتحققت منها وسعدت بها وتمسكت
بها حتى لاتضيع مرة اخرى وسط انواء عدة تلم بك وتحيط بك من جوانب متعددة
هل وقفت على ارض صلبة لتعلن لنفسك اولا وللعالم نعم وجدتها ولن افرط فيها نعم اقف
على ارض صلبة وخرجت نهائيا من كهفى الذى فرض على من كل الناس وفرض على من نفسى
وحيائى
حياء ان اطلب ان اكون انسانة لى كل الحقوق فى ان اشعر واحس ان افرح واحزن وان ابوح
بما فى داخلى
حياء ان اقول نعم دون حتى تفكير لظنى الابلة انهم سوف يقدرون يوما ما كلمة نعم
الدائمة
هل ستكسر كل قيودك وتنطلق الى عالم جديد به انت وتنعم بها وتسعد بها
اجيب

هل الاخوان اخطأوا

هل الاخوان اخطأوا
===========

الاجابة نعم وبقوة والاسباب هى
الفساد والافساد التى قامت دولة مبارك بترس
يخ اركانه مستحيل يقبل باى حال من الاحوال ان تهدم دولتهم 
1-المحيط الاقليمى رافض للاخوان لان اذا نجحت فى مصر (النموذج) سيكرر فى دولهم بالتبعية 
2-المحيط الدولى رافض لما هو اسلامى خاصة ان كان له فكر والاخوان لهم فكر (ليس مهم الان مناقشة فكر صح ام خطا ) 
ماسبق ليس اخطاء الاخوان ولكن هو القراءة الصحيحة لما بعد 11 فبراير
اول خطأ
==== 
 وللاسف الاخوان لم يتفهموا اى من ذلك لانهم ارادوا قطف الثمار قبل النضوج الحقيقى 
ثانى خطأ
==== 
للاخوان فى سبيل تملك السلطة تهونوا جدا مع السلطة العسكرية لدرجة لم يسمعوا اصوات العقلاء مثل المستشار طارق البشرى 
ثالث خطأ
====
 انعدام المهنية الاعلامية بل اكثر تحديدا لا يوجد اعلام اصلا عندهم لذا نجد ان الخطاب الاعلامى منتهى السوء وكان يتلقفه الجانب الاخر بسخرية يستحقوها 
رابع خطأ
====
 عندما عرفوا بالمؤامرة لما يعلنوا للشعب ذلك بسبب التعالى المقيت وانهم اقوياء باعضائهم 
اتمنى ان اكون اشملت واوجزت دون اخلال 

عودة متاخرة

عودة متاخرة 

 قصة قصيرة 
              ==========                    
شاهدت حبيبها السابق وهو يدلف من باب المطعم وبرفقته امراءة غاية فى الجمال 
هرعت الى الحمام مسرعة وقفلت الباب جيدا على نفسها 
نظرت الى المراءة ووجدت صورة ليست لها وحدثت نفسها 
ماذا ينقصك بالدنيا فهى ملكك وهنا بدات دموعها تنهمر 
حاولت الصراخ ولكنها لم تستطع 
سمعت همهامات وهى تحاول الاستيقاظ وعندما فتحت عيونها 
وجدت زوجها يمسك يداها ويبللها بدموعه ويحمد الله انها استيقظت 
وقال لها انت بخير الان بعد انتشالك من ركام الزجاج المتناثر بحمام المطعم 
فهمست له بدموعها الحمد لله انك موجود

التصور الذهنى


التصور الذهنى 
==========
ان للكلمات معانى متعددة ولذا لا تفهم الكلمة منفردة ولكن تفهم

 من السياق العام للجملة 

لذا عند البعض معانى راسخة لمعانى الكلمات واذا ازحت عنها ذلك 


التصور ترتبك وتفهم ما يعن لها بعيدا عن مقصود الكاتب
 
من اجل ذلك هناك قراءة اسمها القراءة المبدعة وهى فى ابسط 


المعانى ان القارئ يدخل الى ما بين السطور ويحاول الغاء تصوراته 

الذهنية عن المعانى المباشرة للكلمات فهو ينعم بالمعانى الجديدة

 ويقطف ثمار الكاتب 

لذا هناك الكتابة الباعثة والمستفزة للتفكير وهى للقارئ الجسور 


الذى يتسلح اولا بثقافته وبعلمه والاهم بادوات تفكيره وهو ما يمكن 

وصفه القارئ المفكر الذى ياخذ من الكاتب ويضيف طبقات اخرى من

 الوعى

وهذا ما احاول دوما ان افعله فى كافة ما اكتب واتمنى ان اكون 

نجحت فيه 

الجزء السادس والعشرون كلمات عشق مولانا

الجزء السادس والعشرون كلمات عشق مولانا

==================================

رسيت اشرعتى على شواطئ الامان بعد ان ذهبت عنها عواصف الصمت القاتل وتنسمت اخيرا بروائح كل عطور الدنيا لاننى شممت رائحة كلماتك
------------------------------------------
تجمعت الروافد عندكم واصبحت المصب لانهل منه مايعوض صبابتى
---------------------------------------------
ما زلت أكتبك ... وما زلت أكتب عنك ... وأكتب لك
ليس لأني لا أقوى على بعدك
و ليس لأني لا زلت أحبك
و ليس لأني أستجديك العودة بكلماتي هذه
أنا أكتبك ... لأشفى منك
----------------------------------------
يا من أجدك منغمسا في مجرى دمي
يا من أجدك في أنفاسي
وفي كل نبضة .. من نبضات شراييني
أحببتك .. ولا زلت احبك اكثر من الحب نفسه
أحبك حبيبتى ... و ستبقى حبا لقلبي
ستبقى همسا لروحي
و ستبقى أملا لكياني.
لقد توجتك ملكة داخل قلبى
----------------------------------------------------
يا من تضعى المساحيق - اعلمى ان المساحيق تخفى جمالك الحقيقى -- اه لو تعلمى اين يقبع جمالك ماكنتى تضعى اى شئ الا صورة وانتى بداخل عيونى لترى من انتى
---------------------------------------------------
ابحث عنك حتى اجدنى فلا اعرف مكانى الاعندما ارى نفسى فى عيونك فاين انت
------------------------------------------
الحب يجعل للمحب بصيرة يرى بها ما لايراه الاخرون فى حبيبه
--------------------------------------------
من اجلك انت اخترعت ملايين الحروف حتى احيط بك وعند بداية الكتابة عنك فشلت
-----------------------------------------------
سئلونى عنها ابتسمت وقلت لن تفهمونى وانصرفت
-------------------------------------------
سئلونى تحبها فالصمت تكلم والعيون اشعت والقلب انتفض
---------------------------------------------
الحب هو
ان ترى بقلبك وتتكلم بصمتك وتسمع بكيانك
---------------------------------------------------
الحب هو 
ان تصمت وترهف السمع لتسمع الالحان المخملية
------------------------------------------------
الحب هو 
السباحة فى انوار الطيف
--------------------------------------------------
هناك من يقول الحب اجتياح وليس احتياج 
الحب احساس لايمكن ان تتواجد كلمات تعبر عنه ولكن كل المحاولات تقترب منه برفق لان الكلمات اذا اقتربت منه تحترق من وهج الاحساس
-------------------------------------------------------

راى فى الصحافة والنخبة

راى فى الصحافة  والنخبة 
=================

حلم 
ان ارى صحافة حقيقية فى مصر والخيال ان ارى اعمدة الراى تعبر عن القارئ وللقارئ 
المستحيل
ان ترى معارضة لوجه الوطن وليس لاهداف ما
---------------------------------------------
لدينا نقابة للصحفيين ولدينا مبانى فخمة جدا لجرايد - من وجهة نظرهم - ولدينا صحفيين منهم ناس فوق مستوى الشبهات والاكثرية لاتصلح حتى تمسك قلم 
ولكن للاسف ليس لدينا صحافة
--------------------------------------------------
الديسك فى اى جريدة عقلها النابه وكلما كان الديسك قوى كانت الجريدة متميزة
نحتاج الديسك فى كل مكان ان اردتم التقدم
رجال الديسك هم الجنود المجهولة للعامة - الابطال الحقيقيون للخاصة - رجال ينكروا ذواتهم من اجل الكل
الديسك لابد ان يكون اسلوب حياة
---------------------------------------------------------
لماذا يكرهوننا
عن كل النخبة اتحدث
---------------------------------------------------
الثورة المصرية كانت المحراث التى حرثت التربة المصرية العفنة فاخرجت كل ما داخل الارض من زواحف سامة  (عن النحبة اتحدث ) ولكن لفترة وتسترد الارض عافيتها
-------------------------------------------------
الغباء الحقيقى هو تقديس الايام والاماكن واهدار حياة وادمية الانسان
--------------------------------------------------
متى يتم دفن ثقافة سلامة موسى وغالي شكري وشبلي شميل
متى نخرج من عباءة احمد لطفى السيد ورفاقه
ميشيل عفلق ورفاقه مازلوا بيننا
--------------------------------------------

الجزء الخامس والعشرون كلمات عشق مولانا

الجزء الخامس والعشرون كلمات عشق مولانا

==================================


قالوا اوصف من تحب فصمتى طال فكيف لى الوصف وانا التائه فى دروب عيونك فقط
---------------------------------------------
المولوية رقصة عند الصوفية 
اليوم موسيقى صوتك وانغام كلماتك جعلتنى ارقص طربا على دقات قلبك المفعم بكل حب الدنيا 
مولانا رقص حتى يخبئ النشوة التى لفت به ولا يراها احد المريدين فيحسده لان الصب تفضحه عيونه 
وانا اليوم مسامى كلها تفضحنى لولا الرقص
-------------------------------------------
الكلمات تتصارع الان لتنال شرف ان تقع عيونك عليها - ليتنا حرف وليس كلمة حتى انعم بنظرة
--------------------------------------------------------
تحدثنا وكانت ترد بانفاسها وكنت التقط الهواء حتى احس بالخدر يسرى بين اوصالى حتى احسست اننا رجعنا واحد غير منقسم
------------------------------------------
من شدة الوجد اصبحت اعشق كل شئ فيه من اسمك او رسمك او طيفك او حتى انفاسك
---------------------------------------------
يطرحون اسئلة عدة عنك وبعد جهد جهيد ارد باسمك وفقط
------------------------------------------
شاهدت كلماتك على ضوء صوتك فاحتضنت طيفك وذهبنا بعيد اليك
----------------------------------------------
العشق الحقيقى هو ان تعشق المعشوق دون سبب ما وتجعله خيمة تحتمى بها من كل النوازل
-------------------------------------------------
الحب هو ان تشتعل كلك بنار الشوق
-------------------------------------------------
يظن الكثير ان مقابلة الحبيب هو لقاء الاجساد مع ان اللقاء يتم فى حوزة القمر وبجوار النجوم
-----------------------------------------------
البشر كثر والمحبين قلائل والعشاق فيما ندر
------------------------------------------------
جاءت بعد طول بعاد غاضبة متسائلة حاولت اتلمس الهدوء فقالت تظن ان ابحث عن اجابات لا
انا ابحث عن سبب حزنك منى لان هذا قمة العقاب لى
هممت بالكلام الجمنى حوارها الصاخب المشبع بالحنين فصمت وطال صمتى وهزتنى كلمات منها لها رقة الازهار وقوة الاغصان فقلت عودتى فقالت وهل فارقت حتى اعود وهنا طارت بها الى واحة لا يعرف طريقها الا انا فقط حتى تسعد وتنهل بعض الراحة واتامل انا هدوئها الذى يسرى بى حتى انتشى

راى حر

راى حر 

======
الى طبقة اللائميين على الطبقة السلبية - الصامتة - الكتلة الحرجة 
كيف جرؤت على اللوم على هؤلاء وهم نتاج سياسة تعليمية فاشلة بطريقة علمية 
هم نتاج تجريف حقيقى لما هو وطنى حقيقى فى الثقافة وجعل الثقافة لاصحاب الحظيرة - طبعا لتعريف وزير الثقافة ذاته 
هو نتاج تجريف لما هو انسانى واعلاء ماهو استهلاكى وتافه وما افلام السبكى ليس عنكم ببعيد 
التجريف يا سادة كان لكل قيمة انسانية حقيقية وكان البديل هو لكل ماهو متدنى اخلاقيا ودينيا - العوكش مثال وعلى جمعة مثال 
بدل من القاء سخائم التهم الجاهزة علينا افعل اى شئ ينتشل به تلك الطبقة 
التى هى عماد المجتمع
=================================
كل المجتمعات المستقرة نجد ان الطبقة الوسطى العليا هى التى تحكم او مايسمى البرجوازية 
لذا يبقى الحل
فى تيار جديد
تيار عقلانى
بعيد عن الاخوان والعسكر
تيار يبدا من حيث انتهى الاخرون
تيار من ابناء الطبقى الوسطى المستنيرة 
تيار لديه قبول للاخر مهما كان اختلاف الاخر عنه ولكن الكل مصر و فقط
================================
الحديث عن تقسيم مصر اظن ده مستحيل يحدث جغرافيا لاسباب عديدة اهمها ضيق الرقعة الماهولة والتداخل بين السكان كمصاهرات او مصالح
لكن هل يتم تقسيمنا كجماعات وظيفية نعم 
هل يتم الفرقة بيننا على الافكار نعم على اساس الدين نعم 
لبننة الواقع ممكن لكن نموذج العراق صعب لان ليس عندنا طوائف او ملل او نحل 
حتى اللبننة ستفشل ان شاء الله لان هذا الشعب مع كل الكوراث الاعلامية التى تصب على راسه يجد طاقة نور فى الظلام الدامس
===================================
ثورة يوليو 52 البداية الحقيقية التدين الشعائرى والطقوسى والبعد عن التدين الحقيقى
================================
يقولك لا دين فى السياسة ولا سياسة فى الدين وفى الاخر يتم الطواف بمنشية البكرى
=================================
بعبقرية عفوية خرج اثناء احد افضل ايام مصر فى العصر الحديث - 18 يوم عمر ثورة يناير - تعبير الشعب يريد اسقاط النظام 
النخبة الجاهلة او المدجنة او العميلة عرفت النظام فى شخص المخلوع 
مع ان المخلوع كان فقط عروسة الاراجوز للنظام والتى اختيئ ورائه كل اذرع النظام 
لذا اردنا مصر كما نريد لابد من اسقاط النظام والبناء من جديد 
والبداية تكون من القوانين - لان لدينا غابة تشريعات يتوه فيها عتاولة القانون وده مقصود حتى تضيع الحقوق وتصدير الاحباط لاصحاب الحقوق وهدف اهم حماية الفساد والافساد اى لابد من هدم السلطة القضائية ونسفها نسف ثم الجزء الثانى او الذراع الثانى للنظام وزارة الداخلية التى لابد من تغير المناهج تماما وان يكون وزير الداخلية مدنى ويقوم بتطهيرها حتى لو وصل الى الهدم التام 

الجزء الرابع والعشرون كلمات عشق مولانا

الجزء الرابع والعشرون كلمات عشق مولانا

====================================

تقمصتك حتى اقتل الشوق داخلى ولكنى خشيت أن افقدنى فﻻ تعرفنى فتحرقتك شوقا حتى ترانى كما تحب
====================================قالوا تحبها فابتسمت
قالوا تعشقها فصمت
ونظروا لى فبكيت
قلت الحروف تحترق عندما أذكرها
قلت المعانى تضيع عندما اراها
قلت وقلت وقلت وفى النهاية
لم أقل انها الحياة
==================================
لست وحدك 
نحن معك فى كل حطوة تخطوها نحو الحياة نحو الحب نحو نفسك اولا ثم نحو العالم - وانا جزء من عالمك
====================================
يااااااااااااااااااااااااااه
لما تسمع ضحكة من الروح وفرحة تسع الكون كله والاهم تخصك انت بس بها 
تحس انك مالك الدنيا
====================================
شعور رائع ان ترى السعادة فى عيون الاخر وتسمع ضحكة من القلب وتكون انت السبب 
====================================
تحملت من اجلك وارتضيت به الا بعادك لم اتحمله
====================================
ضاع اﻻشتياق لك من كثر الشوق لك 
أصبحت من كثرة الفكر فيك أعيش داخل طيفك
أن أردت أرى نفسى نتقابل حتى اعرفنى وانا داخل عيونك
====================================
اطلقى العنان لطيفك حتى ياتنى فانا مشتاق لكى وله
==============================
قالت انى راحلة فقلت الى اين وقلبى هو الكون 
فمهما رحلتى ساكون معك فى الترحال والسكون
===============================
تضيع الحروف منى عندما اعانق طيفك 
فاصمت حتى تسمع ضجيج قلبى النابض باسمك
=================================
سئلونى من اين تاتى بكلماتك فكان ردى عندما اسمعها يروق قلبى ويصفى عقلى وترفرف روحى 
وعندها ابدع

نور التواصل

نور التواصل
===========


عدد قطرات الماء التى كونت البحور هى تعبير حبى اليك ومدى السعاده التى تنتشر كما ينتشر السحاب فى سماء الحريه
 عدد حبات الرمال التى كونت الارض بما تحتويه هى تعبير عن حبى اليك بما تحتويه من حراره بداخلها تعبر عن مدى حراره هذا الحب الذى تكون الى احجار كريمه وضعت فى تاج وضعته على راسى
عدد النجوم التى ملئت السماء هى تعبير عن حبى اليك بنورها الخافت الرقيق هو حبى اليك فى قوه لمعانها هو حبى اليك فى مظهرها المبهج وتشكيلاتها مثل اللؤلؤ المنتشر هو حبى اليك
 الشمس فى قوتها وحرارتها وحجمها هو تعبير عن حبى اليك بنورها واشعتها الدافئه التى تعطى الاطمئنان والهدوء هو حبى اليك
 انتظرك وانتظرك مهما طال العمر انتظرك لانك الحياه انتظرك لانك كل ما فى الحياه انتظرك لانك صلب الحياه
 نور التواصل ليس هو نور الكهرباء ولكن النور الذى يملئ القلب بوجودك النور الذى يجعل الاحساس شخص يذهب اليك ويتكلم النور الذى يمحى كل المسافات من شدته وسطوعه ليراك
 نور التواصل هو عطائك الصاخب والصامت هو عينيك التى ترانى دون حواجز هو علمى بانك الحامى والحامى لابد وان يكون اقرب ما يكون فانت نفسك ومضات تنبض عدد دقات قلوبنا وتصل بيننا حتى ونحن ملتصقين
 كلمات اراها مازالت قليله لانى مهما قلت من كلمات وحروف لاتقدر على التعبير عن ما بداخلى فانا اعتبره جزء فقط ولكن اتمنى ان تقراها عينيك ويسمعها  قلبك
 فمنى لك حبا فاق كل الحب وسلاما ارق من اى سلام 

اوعية اللغة - الحس - المحبة

اوعية اللغة - الحس - المحبة
==================


بادئ ذى بدء استشعر هنا حروفا ثلاث تكون كلمه بمشتقاتها وبمعانيها وهى كلمه احس فالاحساس عباره عن الاحساس المادى والاحساس المعنوى فالاثنين  يكمل بعضهما البعضهم ومكملين لكل انسان فالاحساس المادى هو الاحساس الذى حباه الله لنا من خلال اعضاء الجسم مثال ذلك اليدين ومن داخل الاحساس المادى يخرج الاحساس المعنوى ومثال ذلك عندما تتكلم اليدين برقه وتحنو بحركات هادئه ورقيقه فعندها تتحول الحركه الماديه الى احساس معنوى يمثل الحنان والهدوء فهذا من وجهه نظرى نوع من انواع الاحساس وهذا النوع هو الدارج والمعروف بين البشر العاديه فالاحساس الذى
سوف اتكلم عنه الان  هو نوع اخر مختلف وهو الاحساس المعنوى المرتبط بالروح فانا اعتبره اللغه الروحيه والتى تتكلم بها الارواح المتشابكه والمترابطه وهى لغه راقيه فيها من الرقه والقرب ما يجعل حروف هذه اللغه تذوب من حراره الدفئ القابع فيها وعندما تنصهر تلك الحروف تتحول الى انهارا من المعانى التى تسبح داخل الشرايين فعندها يصبح الاحساس هنا ماديا نشعر به داخل اجسادنا فى شكل نفضه او رعشه خفيفه تدل على دخول السعاده داخل الجسد ووصول الاحساس المعنوى لاقصى مداه فهو اللغه الروحيه بين كل من يمتلك العلاقه الرقيقه القوه والقويه الرقه والتى
تميزها الارتباط المتلاصق فالمحبه سعاده والسعاده حياه وهذا النوع من الحياه تكون اللغه فيها هى لغه الارواح وهو الاحساس المعنوى الروحىومن ارقى انواع الاحساس هو الاحساس المتوحد وهذا ياتى نتيجه وجود الترابط والحب النادر والقوى بين الاطراف المترابطه فى علاقه ساميه وراقيه فعندها تصبح اللغه واحده ويصبح هناك احساس اكثر فى حساسيته داخل كل طرف بالطرف الاخر ومن هنا ياتى الاحساس المتوحد ففى نفس الوقت الذى يكون هناك احساسا خفيا عند طرف يمكن ان يكون مثله عند الطرف الاخر وحينها يشعر به كل من الطرفين  بدون تصريح عنه ومثال لك حرص كل من
الطرفين بتقديم السعاده للاخر والحرص على عدم جرح مشاعره بكل الطرق الممكنه  فهى لغه روحيه تتكلم بها الاطراف المترابطه كما قلت بعلاقه انسانيه متفرده وساميه فالاحساس الروحى ايضا يتمثل فى الشعور الحقيقى بما هو موجود ماديا فى الحياه مثال ذلك يمكن للانسان ان يعيش داخل الحياه فهو داخلها ويشعر انه يعيشها ماديا ولكن هو فى الحقيقه لا يشعر انه يعيشها كما يحب ان تكون فعدم الرضى بالشئ المادى يفقد الانسان الاحساس الروحى بنفس الشئ المادى وتطبيقا على المثال السابق فعدم الرضا بالحياه الماديه وهو بالفعل حى يرزق داخلها يفقده احساسه الروحى بها
وعندئذ يشعر انه لا يعيش ولا يحيى فيها ولكن هذا روحيا ومعنوياالاحساس شئ مهما جدا فى حياتنا بكل انواعه وبكل اشكاله وبكل درجاته لانه يمثل الجزء المتحرك داخل انفسنا والذى له دور هام فى حركتنا الماديه فبعض الاحيان وتبعا لكل احساس ياخد الانسان الخطوات الماديه لاظهار هذا الاحساس ويجسده فى شكل افعال او اقوال بكلمات ماديه فكلمه احس تتكون من حروفا ولكن تحمل داخلها احساسا معنويا بمعانى هذه الحروف فالالف الفه الحس رقه المشاعر والحاء حنين الروح والارتباط المتصاعد بالقوه والسين سباحه فى اعماق المشاعر تنتج احساسا راقيا وجامعا لكل معانى
الانسانيه فهذه هى الحياه بما تحويه داخلها من اشكال للجزء المعنوى داخلها فى تصورى فالشعار هنا السعاده من الحياه والحياه من السعاده
بقلم 
ا م 
النقد الفنى للقطعة الادبية 
اوعية اللغة - الحس - المحبة
ثلاثة عناوين تلعب على فكرة الحروف والكلمات  محاولة تفكيكها ونسف كثير من الافكار الشائعة عنها لترمى بثقلها فى محاولة لترسيخ بعض المفاهيم الخاصة بها وكانها تقوم بتمهيد لالقاء قنابل موقتة قادمة
نبدا باوعية اللغة
كانت الفكرة منصبة هل الحروف المجردة معبرة بذاتها اما ما تحويه من معانى نقتطعها من ذواتنا
وهى ذات فكرة المعنى والمصطلح حيث ان المعنى جزء منه مانقصده لتوصيل افكارنا  ومشاعرنا ولكن المصطلح قائم بذاته ولكن لا يعبر بذاته
المصطلح وعاء يملئ بواسطة افكارنا ومشاعرنا
وقد جاء قول الله تعالى (ثُمَّ قَسَتْ قُلُوبُكُمْ مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ فَهِيَ كَالْحِجَارَةِ أَوْ أَشَدُّ قَسْوَةً وَإِنَّ مِنَ الْحِجَارَةِ لَمَا يَتَفَجَّرُ مِنْهُ الأَنْهَارُ وَإِنَّ مِنْهَا لَمَا يَشَّقَّقُ فَيَخْرُجُ مِنْهُ الْمَاءُ وَإِنَّ مِنْهَا لَمَا يَهْبِطُ مِنْ خَشْيَةِ اللَّهِ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ) [البقرة:74].
فنجد ان الحجر هنا مصطلح ولكن المعانى اختلفت تماما فى كل مرة
ثانيا الحس
جاءت القطعة الادبية لترسيخ فكرة الكاتبة وهى ان الاحساس ليس مجرد شعور ما ولكن هو قطعة من الذات تلقى فى الكلمات المعبرة وكانها تقول للقارئ تحسس كلماتى جيدا واعطها العناية الكافية فهى جزء من عقلى وروحى وقلبى وليس حروف مجردة وهو التعبير الاثير لديها الاحساس المتوحد
 اى عندما تقوم بالكتابة تتوحد مع ذاتها وايضا تتوحد مع كلماتها فتصبح هى والكلمات كيان واحد حتى تستطيع الحروف المجردة تكون جسر حقيقى تعبر به الى الاخر لتعبر ما يجول بكيانها وهو ماجاء بتعبيرها الرائع - الاحساس المادى والمعنوى - وتوحدهم
ثالثا المحبة
نصل هنا الى قمة ماتصبو اليه الكاتبة ان الحب فى حد ذاته هو ذلك الشئ الغامض المحرك  لكل منا ولكن هى جعلت الحب درجات وانواع ولكن قفزت قفزة خاصة بها وهو مافوق الحب وتقصد هنا التوحد الكامل بين كافة اعضائها المادية مع الشعور النابع من داخلها بحيث الكل واحد يستظل بهذا الكيان الرائع المسمى الحب
والظلال هنا ليس بمعنى الانسحاق ولكن العطاء منها لهذه الظلال والاخذ منه لذا  اطلقت عليه التوحد وليس الذوابان فى الحب فالذوبان نوع من الانسحاق
ولكن التوحد جعل هناك ثقة بذاتها وثقة بالحب النادر
وبهذا الاحساس المتوحد مع ذاتها ومع الحب ذهبت الى حبها الوحيد الذى تمتلكه

ان هذه التمهيدات التى اتت منها لتصل بنا ان كل هذا اللعب بالحروف والكلمات والمعانى والمصطلحات والاحساس المتوحد مع ذاتها ومع الحب ذاته وايضا مع الشرح للحب من وجهة نظرها وانواعه حتى تصل للنادر منه
هى محاولة حثيثة وبطيئة لترسيخ مفاهيم الحب الذى تتخدث عنه ربما لا يسمع عنه احد لذا مهدت كثيرا والقت بذور كلماتها وسقتها  بروحها وعقلها وقلبها حتى تزهر لتجعلنا فى النهاية نقف فى بستان ازهارها لنهتف اهلا بكى فى دنيا الحب
حتى لو كان حب نادر

الطريق الى السعادة

الطريق الى السعادة
--------------------

فى البداية لابد ان نعرف ماهى السعادة وماهو الطريق الامثل للوصول اليها
السعادة هى شعور داخلى ذاتى يشعر به الانسان فى لحظات او لحظة ولا يخضع لاى منطق او حسابات .
الطريق الى السعادة اذاسئلت عدة اشخاص فى تخصصات عدة اجاب كل شخص من منظور تخصصه الضيق 
ولكن انا ارى الطريق الى الاسعادة اسهل طريق فى العالم واقصر طريق حيث كما عرفنا السعادة هى شعور داخلى ذاتى فلما البحث عن طريق خارج الذات للوصول للسعادة
ما اود توضيحه اكثر لابد اى منا يعرف مايسعده ويدخل على نفسه السرور ويحدده ويفعله بكل الطرق التى تجعله منتشيا حتى لو كان هذا العمل خيالا فقط او ممارسة العاب طفولية او محادثة الاخر او......... الخ
اى ان السعادة بداخلنا ولكن انشغالنا بالمادة والتفاخر الكاذب واللهث وراء التميز الزائف اضاع لنا معالم طريق السعادة الواضح الذى هو فى ابسط معانية الرضا سواء الرضا عن النفس او الرضا عن المقسوم لى دون خضوع او تفريط فى حقوقى الرضا عن المحيطين بى دون خضوع اوتعالى .
فليرسم كل منا طريق سعادته ومن لايعرف عليه الاستعانة بالاخر لمعاونته .
محسن باشا
2007

الثقة


الثقة
=======
الثقة هى ان تؤمن اخلاقيا بشئ ما سواء ثقتك فى نفسك انك لديك قدرات ما
ثقة فى الاخرين انهم سوف يدعموك فى لحظات ما وهكذا


طبعا ثقة فى الله قبل كل هذا انه سبحانه وتعالى قادر على كل شئ
التمهيد السابق سببه ان كل الاحداث التى تمر بنا الهدف منها ليس زعزعة الثقة فى نفسك بل فى معتقداتك - مظهر شاهين وابوحامد وخالد الجندى وسعد الدين هلالى وعلى جمعة - ادوات زعزعة ثقتك بدينك
كل الاعلاميين ادوات زعزعة ثقتك فى نفسك انك مواطن ربما انسان اصلا
كل النخبة الحاكمة ادوات زعزعة ثقتك فى عقلك وفهمك وانسانيتك كبشر له عقل وروح
نستخلص مماسبق ان الهدف هو انت ان يتم سحقك تماما حتى نكون مجرد ادوات لهم فى اى معركة قادمة خاسرة لان بعد مسخك وانتزاع ما هو انسانى بداخلك تصبح مجرد متلقى للاوامر ومنفذ لها حتى لو كانت تلك الاوامر ضد نفسك شخصيا وضد اهلك ودينك وانسانيتك
من الطبيعى من يقرا الفقرة السابقة يتصور انها اسقاط على الفترة الحالية واجيب واقول لالالالالالا البداية الحقيقية لهذا كانت مع هزيمة 67 وتجلت فى قوانين - قانون الانفتاح - وتم ترسيخها خلال قترة حكم مبارك بمنهجية علمية شديدة الوضوح مع ايهام المتلقى انها العشوائية
اما الفترة الحالية مرحلة الفجور فى الفعل والوضوح فى العمل فى كل ما هو ضدك والامثلة موجودة ولحظية سواء مرئية او مسموعة او مكتوية وفى كل ادوات الثقافة والفن والسياسة والاقتصاد والتعليم
وهو ما يلخصها كلمتى الاثيرة خيبتنا فى نخبتنا
ماسبق المرض والعرض
الحل
هناك عدة حلول منها البسيط ومنها المركب ومنها المتداخل وكل منا يعرف قدراته ويستقى الحلول التى تناسبه
اولا محاولة الامتناع عن هؤلاء فى تلقى اى معلومات لعدم زيادة عدم الثقة
ثانيا محاولة التثقيف سواء البسيط او العميق من مصادر مختلفة بخلاف ماسبق وتمحيصه حتى يكون مصدر موثوق به
ثالثا محاولة الدخول فى محاورات مع من هو ترى انه يملك شئ ما للاستفادة منه
رابعا محاولة كتابة وجهة نظرك مهما كانت حتى يتم فحصها من قبل الاخرين سواء يتم ترسيخها او تصحيحها او تعدليها اونسفها تماما
المهم ان تستعيد ثقتك فى ربك ثم فى نفسك وتتمسك بانك انسان وليس مسخ
والله اعلى واعلم



عاصفة الحزم

عاصفة الحزم 
==========


اليداية لابد الوقف مليا امام العنوان لانه مهم جدا 

العاصفة هي ظاهرة جوية ترتبط بحركة سريعة للرياح والتي تحمل معها عادة اما المطر أو الثلوج أو الرمال. تتفاوت العواصف في حجمها وفي مدة استمرارها. فأقل العواصف العنيفة، والعواصف الرعدية تؤثر عموما على مساحات تصل إلى حوالي 25كم²، وتستمر لبضع ساعات. وقد تؤثر أكبر العواصف، كالعواصف المدارية، والزوابع على قارات بأكملها، وتدوم لأسابيع. 
حَزَمَ أَمْرَهُ : أَخَذَ الأَمْرَ بِشِدَّةٍ وَضَبَطَهُ 
بعد التعرف على المعانى اللغوية والمعنى من الاسم عاصفة الحزم هل نحن امام عاصفة فعلا وهل تتسم بالحزم 
نقول وبالله التوفيق
هى ليست عاصفة ولا حتى نسائم ولكن كما عادة العرب الفترة الاخيرة هى اطلاق الالفاظ والمعانى دون ضبط لان المتلقين للخطاب الاعلامى اصبحوا يركزوا على العنوان دون الولوج داخله 
ماهو الهدف من تلك النسائم على اليمن 
هى مجرد شو اعلامى اكثر منها حرب حقيقية بدليل حضور كل رؤساء وملوك وامراء المنطقة الى مؤتمر القمة المنعقد فى شرم الشيخ .
هل لو كانت حرب حقيقية على الاقل رئيس اليمن كان ترك البلاد الى المجهول 
هى مجرد تثبيت قواعد القوى الجديدة بالمنطقة 
حيث الفراغ الناشب لخروج القوى القديمة لاسباب متعددة وهى مصر فى تلك الجبهة وسوريا والعراق فى الجبهة الاخرى 
فاردت القوى الجديدة متمثلة فى الخليج وعلى رائسها اللمملكة السعودية ملا الفراغ وتثبيته بتلك النسائم ( عاصفة الحزم ) واكبر دليل عدم معرفة مصر بتلك التصرف الا لاحقا 
هى نوع من عربون المحبة من الخليج وفى المقدمة المملكة للعم سام لقبوله انقلاب القصر الذى تم وتثبيت قواعد ملك الملك سليمان 
هى نوع من الحرب بالوكالة وهى تتمثل فى المملكة ومن ورائها الخليج تمثل العم سام والحوثى يمثل ايران 
فى النهاية هى عبارة عن استعراض (شو اعلامى ) اكثر منها حرب حقيقية