الأربعاء، 20 مايو 2015

le passe فليم الماضى

 le passe  
======

شاهدت فليم الماضى
 الايرانى بنكهة فرنسية وهو عزف الحان جديدة على الالات قديمة لتخرج الحان مبهرة
ككل الافلام لايرانية التى شهدتها لا يوجد جنس ولا مخدرات ولاتمثيل زاعق
 بل الحوار وكأنه موسيقى داخلية داخل المشهد حيث الكاست كله مسيطر عليه مخرج 
هادئ ويجعل المشاهد تحس ان يستطعم المشهد ويجعله يتامل مع كل مشهد حتى تصل
 رسالة الفليم دخول النفوس وليس مجرد مشاهدة لعدة اسكتشات مثل سينما مصر
خلاصة الفليم اننا نعيش الحاضر ولكن الماضى ليس مجرد ايام ماضت ولكن الماضى
 هو تاريخنا الشخصى وكأنه خيوط متصلة بالحاضر لتصل بنا الى المستقبل فلا يمكن 
الفكاك من الماضى وخاصة عندما يرتبط باشخاص بيننا وبينهم علاقات انسانية بها عواطف وعلائق انسانية

قد نكابر ونقول الماضى انتهى ونحن اولاد الحاضر ولكن الفليم من ضمن رسائله 
الكثيرة يقول لا الماضى موجود بداخلنا وربما محرك للحاضر
فيلم يستحق ان يطلق عليه فيلم سينمائى على مستوى اللغة والحوار 
فيلم يعرف من خلاله فن الاخراج السينمائى الرفيع الراقى الذى يغزل عدة فنون لاخراج صورة تعبر عن الافكار المكتوبة المراد توصيلها للمشاهد 
 إخراج 
بطولة 
طاهر رحيم
 بيرينيس بيجو 
علي مصفى
وربحت بيرينيس بيجو جائزة أفضل ممثلة.

قراءة ثالثة فى التحفة الفنية الزوجة الثانية للعبقرى صلاح ابوسيف

قراءة ثالثة فى التحفة الفنية الزوجة الثانية للعبقرى صلاح ابوسيف

بعد ان تحدثنا عن اجماليات وجماليات الفليم
 نتحدث الان مشاهد الاكل فى الفليم لما لها من مغزى وتوضح معانى هامة
المشهد الاول للاكل كان من نصيب الضابط بعد القبض على المتهم المقهور - وكان طريقة اكله تدل على نهم غير عادى - هكذاه هى السلطة ناهمة لكل شئ حتى دون الحاجة اليها ولابد ان تستاثر بها ولا تعطيها لاى احد
بذات المشهد اخذ العمدة لبعض قطع بسيطة لاسرة كاملة - المقهورة - وهنا تبرز جوقة المنافقين وبانغام موسيقية - ياسلام الجنية ياسلام على الانسانية - اى ان طعام الاسرة المقهورة هى منحة من السلطة القاهرة ولابد من ابرازه - المنحة ياريس - زيادة مقررات التموين - وهنا لابد من معايرة الاعلام للشعب المقهور على النعم الممنوحة من السلطة اى كان شكلها
يطل الطعام فى مشهد اخر ذو دلالة وهو ليلة الزفاف وعندما دخلت البطلة - نائبة عن المقهورين - لمحاربة السلطة شهدت كمية اكل الرهيبة وهنا حدث تغير جوهرى اخذت الاكل كله واعتبرته حق مكتسب لها واعطته لبنى جلدتها
يطل الطعام فى مشهد اخر وهو عندما قامت البطلة بذبح بعض الطيور وعندما جاء العمدة ومحاولة منه رفض تلك الفعلة افادت الست ست الدار فوافق على مضض الاهم انها اعطت منه الى الغفير لانه مقهور ايضا
الطعام فى ثلاث مشاهد ولكن كل منها يعطى دلالة عظيمة
السلطة ونهمها فى الاستحواذ على كل شئ ثم المنح لبعض الفتات الى الشعب المقهور ولابد من الشعب ان يلهج بالثناء والشكر على هذا - المنح
المشهد الثانى بعد ان عرفت البنت المقهورة - الشعب - مالديها وتفتقده السلطة - صحة او وقت اوعدد - وبعد ان اقتنعت ان قوة حتى ضعفها باستخدام تلك القوة حصلت على الطعام - اخذ الحق
المشهد الثالث عند ذبح الطيور وهنا قامت البطلة ليسست باستخدام سلطة الاخذ فقط بل اصبح استعمال الحق ليصبح طبيعيا مع مرور الايام

اذن الطعام - العيش - ذو دلالة بدات بالمنح - خلال 60 سنة - ثم اخذ الحق - ثورة يناير - ثم استعمال الحق للحصول على مايريد الشعب - الثورة مستمرة
هكذا تكون مشاهدة الفن حيث يكون ساحة الوعى هى وجدان الانسان المشاهد لتلك الاعمال العظيمة 
الفن السينمائى ليس مجرد شخوص تظهر على الشاشة الفضية ولكن عبارة عن فكر انسانى حقيقى مختلطا مع عدة فنون اخرى مثل الديكور والتصوير والمونتاج والموسيقى التصويرية من خلال حبكة ليظهر لنا جمال الفكرة التى تترسخ داخل كل منا 
ان الفن او الفنون التى لاتترك اثر داخل المشاهد ماهى الا دعوة للقبح وعدوة الانسان فى العموم 

قراءة ثانية فى التحفة الفنية الزوجة الثانية للعبقرى صلاح ابوسيف

قراءة ثانية فى التحفة الفنية الزوجة الثانية للعبقرى صلاح ابوسيف
===================================


يمثل ابو العلا الزوج المهزوم جموع الشعب المهوزمة من السلطة بدون اى سبب لان السلطة لا ترى نفسها الا بهزيمة الشعب وقهره سواء كانت سلطة ادارية او دينية او نخبة او قادة راى الكل واصى ولابد من انصياع الشعب والا القتل او الحبس او النفى من جنة المجتمع
يمثل الاراجوز القيمة فى الامل عند البسطاء انهم يملكون الحل بل الحلول لكل المشاكل لان تفكيرهم على الفطرة ولم يلوث بعد سواء من ادران النخبة او من ثقافات ليس بنت بيئتنا فكان المصباح الذى اشعل فى النفق المظلم امام قهر السلطة للاسرة البسيطة الممثلة للمجتمع المقهور
تمثل الزوجة الثانية - سعاد حسنى - قيمة ان يقتنع الشعب بنفسه وبقوته مهما كانت ضعيفة وبسيطة امام جبروت السلطات وهم مايسمى قوة الضعف التى تزلزل اعتى العروش فكانت المواجهة بين القوة الغاشمة والجبروت المفرط من كل السلطات وبين الضعف الرهيب ولكن بداخله بذرة اقتناع انها على الحق وبدات المعركة الغير متكافاءة على كافة الاصعدة ولكن نسيت القوة الغاشمة شئ بسيط ان المقهور ليس عنده مايفقده وهنا تظهر قيمة الفقر الذى يهزم اعتى العروش بسلميته وايمانه بقضيته

تمثل - زوجة الاخ - سهير المرشدى - الدعاية والمساندة للمقهورة وكانت خير سند لانها مقهورة هى الاخرى بطريقة او اخرى وليس لديها ما تخاف عليه بل لديه سلاح فتاك اسمه الجموع - المتمثل فى اولادها الكثر - امام عقم السلطة ومن معه فكانت تقوم باهدار بعض من قوتهم وتشتيتهم
من خلال ما سبق نعلم قيمة الفن المسبوك بعناية فائقة لانه فن للناس ومن الناس وليس غثاء السيل 
ان الفنون التى تكون للناس هى الباقية والمحفزة للجمال الداخلى للانسان والجمال الخارجى للمجتمع ككل 

قراءة فى التحفة الفنية الزوجة الثانية للعبقرى صلاح ابوسيف

قراءة فى التحفة الفنية الزوجة الثانية للعبقرى صلاح ابوسيف


قراءة اولى على مستوى اختيار الشخوص فكان اختيارات منتهى الدقة ابتداء من العمدة الجشع النهم وتجسيد صلاح منصور له بسلاسة اقرب للواقعية الحقيقية ثم الزوجة الاولى التى هى ند للعمدة فى كل شئ حتى فى الجشع ولكن عندها احساس بالدونية لعدم الانجاب فقط واداء سناء جميل كان عبارة دروس فى اخراج الاحاسيس دون افتعال ودون تمثيل وده الاهم
حسن الباردوى رجل الدين الذى صك باستخدامه الاية - واطعيوا الله والرسول واولى الامر منكم - انتهازية رجل الدين فى كل وقت وكل مكان
شكرى سرحان والانهزام الداخلى امام السلطة والمجتمع بكل طوائفه واداء هادئ يليق بمنهزم داخليا

سعاد حسنى المراءة التى انجبت طفلين ومازالت تحمل براءة الاطفال ولكن عند اللحظة الحاسمة كانت هى المراءة التى هزمت طوائف المجتمع وسلطاته عندما اعملت عقلها بمحفز بسيط اسمه الاراجوز
الاستاذ المخرج العبقرى صلاح ابوسيف لانه يعرف قيمة الفن السينمائى كانت اختياراته منتهى الذكاء حتى يتبارى هؤلاء العمالقة فى ايصال المعانى المرجوة ليتفرغ هو لباقى الفنون لاظهار التحفة الفنية فى ابهى صورة