الخميس، 30 أبريل 2015

"الرجل الطائر" Birdman

"الرجل الطائر" Birdman 
================



"الرجل الطائر" Birdman فيلم عن النفس البشرية القلقة التى تبحث عن ذاتها ...

,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
بقلم : مـــحـــســـن يـــاشـــا
المخرج : أليخاندرو غونزالس إناريتو .. الإنتاج : أليخاندرو غونزالس إناريتو . جون ليشر ، أرنون ميلتشن .. تأليف : أليخاندرو غونزالس إناريتو .نيكولاس جياكوبون .أرماندو بو . الكسندر دينلارس .. البطولة : مايكل كيتون . زاك غاليفياناكيس . إدوارد نورتون . أندريا ريسبوروج . أيمي رايان . إيما ستون . نعومي واتس .. تصوير سينمائي : ايمانويل لوبزكي .. الموسيقى أنطونيو سانشيز ..
فيلم صعب جدا الكتابة عنه لانه ببساطة فيلم عن النفس البشرية القلقة التى تبحث عن ذاتها والتى ربما تجدها فى الماضى ولكن الانا العليا ترفض الرجوع للماضى وترنو الى الحاضر والمستقبل .. وكل هذا من خلال مباراة تمثيلية منتهى البراعة والبساطة من كل المشاركين فى العرض .
فيلم يدور فى كواليس مسرحية ستعرض اى أنهم فى البروفات الاولى لها وفى الحقيقة هو يدور داخل ذات البطل الذى قام بدوره "مايكل كيتون" خير قيام وكان لا يمثل بل تعايش مع الدور بشكل مذهل .
باقى عناصر الفيلم ابطال وخاصة السيناريست بجعل المشاهد الكبيرة متعددة حتى ياخذ الممثل الحقيقى البراح ليبدع ونرى المعايشة وليس مجرد لقطات قصيرة والمونتاج يتصرف .
وايضا الموسيقى الطازجة التى صاحبت شريط العمل وخاصة الدرامز كانوا كانهم صوت اعتلال البطل او لحظات التحفز ضد ذاته الداخلية .
فيلم يبحث عن البصمة الخاصة بك فى اللحظة الراهنة وليس الاستناد على نجاح ما فى الماضى مهما كان هذا النجاح كبيرا إنه البحث الدائم عن نفسك وهى ليست مهمة يسيرة عند اصحاب الذوات القلقة المبدعة لان التماهى مع نجاح فى لحظة ما ربما يكون عين الخسارة اذا لم تخرج من شرنقة هذا النجاح الى رحاب التجريب والتجديد .
إنه البحث عن نفسك بعد تكسير اصنام الاعجاب من الاخرين والاشادة بنجاحك واثناء تكسير تلك الاصنام تحتاج قوة رهيبة من داخلك حتى تعبر من تلك اللحظة الى الحاضر والمستقبل .
فيلم سنيمائى بامتياز .. الصورة تلعب فيه دور هام على مستوى التكوين البصرى وزاويا التصوير واختيار الاماكن وخاصة الردهات للكواليس كنوع من دهاليز النفس البشرية .
اجمل مافى الفيلم الاخراج ، الاخراج هنا تحس انه غير موجود وتحس ان طاقم العمل خرج عن سيطرة المخرج وذلك للحوار الشديد الانسانية والمحمل بكل طاقات الانفعالات اللحظية كما تبدو لنا وهو فى رايى المتواضع منتهى القمة فى الاخراج ان تحاول ان تجعل الشريط السينمائى ليس مجرد شخوص تجرى على الشاشة الفضية بل ترى اشخاص طبيعيين معبرين عما تعتمل به نفسك ربما دون ان تعرف ذلك فيكون الفيلم البديل الحقيقى لاخراج ما بداخلك .
فيلم يستحق المشاهدة بإهتمام وتركيز ...

بقلم مولانا : محسن باشا