الثلاثاء، 31 مارس 2015

لا معرفة بلا مصطلح

لا معرفة بلا مصطلح
===============

 اهم مشاكل تقابل الجميع وهى ازمة المصطلح
لاحظ سيادتك كده النخبة او العامة عندما يتحدثوا عن قضية ما
تجد الكلمات فضفاضة ربما بلا معنى حقيقى وربما المصطلح عكس مايقوله
اذن ماهو المصطلح ابتدا

اهتم علماء " المصطلح " ببيان المقصود بالرمز اللغوي الدال علي المفهوم ففرقوا بين ثلاثة أنواع من الرموز اللغوية وهي:

الكلمة: لها عدة معان وفي ظلال معان غير محددة وتستخدم لتسمية الأشياء وتعتمد في ظهور معناها علي السياق.
المصطح: رمز لغوي لمفهوم معين.
القاموس: اما أن يكون مصطلحا أو أسما يستعمل لإسترجاع المعلومات أو فهرستها في نظام خاص، ويعتمد معناها علي نظام المعلومات ذات العلاقة، وتستند مسمياتها المفردة لا الي منظومة المفاهيم.

تترادف كلمة "مصطلح" و"اصطلاح" في اللغة العربيّة، وهما مشتقتان من "اصطلح" (وجذره صلح) بمعنى: "اتفق"؛ لأنّ المصطلح أو الاصطلاح يدلُّ على اتفاق أصحاب تخصص ما على استخدامه للتعبير عن مفهوم علميّ محدد، ومَن يدقق النظر في المؤلَّفات العربيّة التراثية، يجد أنها تشتمل على لفظَي: "مصطلح"، و"اصطلاح" بوصفهما مترادفين، و"الاصطلاح هو اتفاق القوم على وضع الشيء، وقيل: إخراج الشيء عن المعنى اللغوي إلى معنى آخر لبيان المراد". والمصطلحات هي مفاتيح العلوم على حد تعبير الخوارزمي، وقد قيل: إن فَهم المصطلحات نصف العِلم؛ لأن المصطلح هو لفظ يعبر عن مفهوم، والمعرفة مجموعة من المفاهيم التي يرتبط بعضها ببعض في شكل منظومة، وقد ازدادت أهميّة المصطلح وتعاظَم دوره في المجتمع المعاصر الذي أصبح يوصف بأنه "مجتمع المعلومات"، أو "مجتمع المعرفة "، حتى إن الشبكة العالمية للمصطلحات في فيينا بالنمسا اتَّخذت شعار "لا معرفة بلا مصطلح"؛

المصادر

http://www.alukah.net/web/khedr/0/51050/
http://ar.wikipedia.org/…/%D8%A7%D8%B5%D8%B7%D9%84%D8%A7%D8…

فيلم حين ميسرة


فيلم حين ميسرة

==============


شهدت فيلم حين ميسرة ورأيته وكأنه صرخة فى وجه
المجتمع كله ربما صرخة كانت مدوية محشرجة بها 
عورات ولكنها صرخة .

والانسان حين يصرخ لاهم له الا الصراخ ولكن اصحاب
الفيلم كانت صرختهم مدروسة دراسة جيدة .
وأخص بالذكر( مهندس الديكور) البارع لأنه نقل بحرفية
غير عادية الأماكن العشوائية بشكل ممتاز وكذلك (مدير
التصوير) فكانت الأضاءة فى كافة أجزاء الفيلم موحية
ومعبرة وكأنها تصرخ هى الأخرى ولكن صراخ الأنين
الذى لا يصدر عنه صوت ولكن أكثر حزنا من الصراخ بصوت.
وأود ان احتفل بمولد النجم الساطع ( خالد يوسف ) فكم
كان رائعا فى اختيارته للممثلين وخصوصا الأطفال
والشباب أما عن حركة الممثلين وتوجيهاته لباقى طقم
العمل فكانت كلها جيدة جدا ومعبرة وكل كادرات الفيلم
قام بها كانت له وجهه نظر أراد ان يبعثها لنا جميعا
أما الممثلين فأرى (عمرو عرفه) أمسك بتلابيب
الشخصية تماما ونسي نفسه ورأينا فعلا (عادل) ابن
العشوائيات بكل التفاصيل للشخصية سواء الداخلية
أو الخارجية فأشد على يديه من فرط اعجابى به.
ولكن أظن ان (سمية الخشاب) عليها الأهتمام بالتفاصيل
اكثر وبحركة الوجه فكم كان وجهها فى كثير من
الأحيان وكأنه مصنوع من شمع غير معبر وعليها
ايضا ان تنقص وزنها كثيرا.
أما مفاجأة الفيلم هو الأستاذ (عمرو عبد الجليل)فكان
اكثر من رائع بكل ما تحمل الكلمة من معنى وجاء على لسانه فلسفة الفيلم أو الفكرة الحقيقية وهى ان سكان العشوائيات لا يعتبروا بالنسبة للأخرين موجودين أو
مرئيين أما من أعترض على الفيلم لما به من قتامة
هكذا أراد صانعوا الفيلم السواد المطلق وحسوا اذا
وضعوا ضوء أبيض ربما انشغلت به أعيننا عن باقى السواد أرادوا لعيوننا ألا تنشغل عن السواد الحالك
الذى يعيش حولنا ولا بد الا ننسى البطولة الحقيقية
فى هذا الفيلم هم (أهل العشوائيات) الحقيقين الذين
أعتبر حياتهم كلها بطولة حتى ولو كانت بطولة زائفة
فيكفى لهم شرف العيش فى ظل هذه الأجواء الغير
طبيعية والغير انسانية ولكن أرفض فى هذا الفيلم الربط
بين العشوائيات وأمريكا والقاعدة فكل ذلك لا رابط بينهم
حتى لو دافع صانعوا الفيلم عن ذلك فالرابط الحقيقي بين
العشوائيات فهو الفساد بكل أنواعه سواء فساد مال أو فساد سلطة ,فساد عقول أو فساد أرواح .
كلمة أخيرة (لخالد يوسف)عليه ان يصمت بعد ان ينزل
فيلمه للسوق لأن وجهه نظره قالها فى الفيلم ويكفيه فخرا
انه ألقى بحجر ثقيل فى البحيرة الأسنة فكل منا له وجهه
نظر وله الحق فى ابداء الرأى فى الفيلم ,فالفيلم جعل
الناس يتفكروا وهذا نجاح فى حد ذاته حتى لو كانوا
رافضين الفيلم ذاته.
محسن باشا
2008/4/23

الفيل الازرق



الفيل الازرق

=======

رواية جديدة فى موضوعها وفى التناول شخوصها فيها مننا الى حد ما حيث خلط الكاتب الواقع الذى يمر بنا بعد صدمة مروعة وبين الاساطير والسحر والطب النفسى الحقيقى فجاءت واقائع الرواية اشبه بكابوس رهيب نعيشه ولكن نتجاهله كلنا الاهو وضع كل هذا على الورق بحرفية متمكن عارف لادواته ودارس للحالة جيدا مع الولوج لعالم المخدرات الرهيب الذى يمكن ان يدمر كل شئ دون ان يدرى المتعاطى
كل ذلك بسبب صدمة تلها صدمة فلم يحتمل البطل الصدمات وانسحق وانسحب من الحياة لعالم خلقه لنفسه ليضيع فيه
كلنا فينا شئ من بطل الرواية ولكن نصمت خجلا او جهلا فجاء الكاتب وكان على يديه البوح بمكنون ذاتنا التى لانجرؤ ان نبوح بما اعتل منها ولكن كان قاسى جدا حتى نفيق والا سوف كلنا سيدهسنا الفيل الازرق او اى فيل باى لون

بنى بجم



بنى بجم
=======




قرات مجموعة القصصية لبلال فضل  بنى بجم ولا اعرف لماذا ذكرتنى بدراسة د. عبد العزيز حمودة المرايا المحدبة من البنيوية الى التفكيك و المرايا المقعرة نحو نظرية ادبية عربية وسلطة النص
وذلك لانك صاحب المرايا المسطحة التى تجعل القارئ يقف امام نفسه دون رياء او تقف انت امام القارئ دون اى تانق 
فانت كما قلت لك – متصالح مع نفسك- فنحن نعيش الاحاسيس ولكن لا نجرؤ ان نقول اننا فعلنا هذا اوقلنا هذا لانه يقع تحت دائرة العيب ( للمجتمتع المنافق)ولكن انت خلعت كل ارديتك المزركشة لتقف او نقف نحن امام بعض على حقيقتنا
صدقنى لقد ضحكت كثيرا على ما يضحكبها وتالمت كثيرا عل كل ماكان يؤلم وفكرت كثيرا فيما وراء نصوصك وخرجت بانه هذا الشخص ( الذى هو انت) حساس جدا لدرجة انه يتعامل بوقاحة ( رغم انه لو طلب منك ان تخلع ثيابك كلها والا رماك بالنيل لخلعت دون نقاش) حتى يدراى هذا الشخص الحساسوالمرهف الحس
مهوس بهذا البلد الذى هو مصر وهذا يظهر جدا من خلال ليلة اغتصاب مادلين اولبرايت .
حرم من اشياء كثيرة فى حياته واهمها الحنان والذى يبحث عنه من خلال الكتابة فكم احسست انك تكتب بدموعك او انك تغرس القلم فى وريدك لتكتب بمداد من دمك فانت فى كل كلمة بلال الانسان( وليس الاسطى الصنايعى صاحب حرفة كتابة القصة)
اهئنك جدا على كل ما كتبت ونتمنى ان تجد دفئ المشاعر المفقودة من خلالنا نحن القراء

تفكير ايجابى


تفكير ايجابى
===========


الاحداث التى مرت بنا خلال السنوات الاربعة
الماضية الكثير منا يرى انها اخرجت اسوء ما فينا او اسوء من فينا 
ولكنى ارى ده امر طبيعى للغاية لاننا من عدة عقود لم نمارس سياسة او حرية حقيقية لذا فالكل حاول او يحاول اثبات انه الفاهم لكل شئ والبعض يحتكر الحقيقة والاخر يحتقرها وهناك من يبحث عن وسائل تدعيم موقفه سواء كان سلبى او ايجابى 
اننا كمثل ارض تم هجرها عن عمد وعندما اردنا زراعتها مرة اخرى نشتكى من القوارض والحشرات 
ان كل الاحداث خلال تلك السنوات هى حرث لكل العفن المتراكم خلال عقود ولن يزاح فى يوم وليلة وهناك الكثير من العفن المتراكم الذى كلما حرثنا سنجده 
لذا من يريد تطهير الارض لابد من احتمال كافة القوارض والحشرات والا سيكون هناك اسلوب اخر - رهيب على الكل - سياسة الارض المحروقة 
رفقا بنا وباهلينا وبمصرنا 
من يريد العسل لابد من احتمال لدغ النحل

عيش، حرية عدالة اجتماعية كرامه انسانيه

عيش، حرية ، عدالة اجتماعية , كرامه انسانيه
============================
فى تحليل البعض انه شعار يحمل تناقض بين الديمقراطية - حرية - كرامه انسانيه - وهؤلاء يمثلوا الشباب
الاشتراكية -عيش - عدالة اجتماعية - وهؤلاء جموع الشعب
واقترح ان الحل القريب هو الاشتركى 
والحل بعيد المدى الديمقراطية


التعليق
ربما لعمق الفكرة وعفويتها وصدقها يظن القارئ ان هناك تناقض
ولكن الحقيقة البسيطة الموجودة على كل ارض بها انسان يعترف انه انسان وله حقوق لا يوجد تنافض لان اى انسان له احتياجات اساسية اكل ومشرب ومسكن فالكارثة اننا فى العالم الثالث نساوم الشخص بين الاحتياجات الاساسية والحرية والكرامة
السؤال ما فائدة الخبز المعجون بالقهر والذل
مافائدة مياة - للاسف ملوثة - بها كل شوائب عفن البشرية النفسية
مافائدة مسكن - ان وجد - ويهان الشخص كل لحظة بدون اسباب
وايضا مافائدة حرية - تصور البعض - انها حرية السباب والخروج عن المالوف لمجرد اثبات الذات والتعالى على الاخرين
الخلاصة
عيش، حرية ، عدالة اجتماعية , كرامه انسانيه = انسان وبس
ان كنا نريد ان نحيا كانسان فلنحقق ثورتنا ومبادئها ام دون ذلك هو العبث والتلاعب بالالفاظ والمعانى لتزيف الوعى والسباحة فى الالام المطحونين باسم الدفاع عنهم

زنقة الستات

زنقة الستات
========




اغنية ابعد عني" فيلم زنقة الستات " حسن الرداد / محمود الليثي / ايمي سمير / ايتن عامر / مي سليم
اغنية تقريبا اصبحت مقررة علينا ونظرا للالحاح المتكرر قررت ان اشاهدها وخلصت للاتى 
اغنية سافلة على كافة الاصعدة 
كلمات مسفة وركيكة جدا 
لحن راقص شعبى بدون اى ابداع 
الغناء للمدعو محمود الليثى تحس انه بيجعر فى المدبح وحوله البقر 
المزز ايمي سمير / ايتن عامر / مي سليم رفص اقرب الى العهر والفجر والمجون 
اما عن حسن الرداد فهو رقص جنسى بالمعنى الحرفى 
اما الاسم فهو يغنى عن اى تعليق صحيح هناك منطقة بالاسكندرية بهذا الاسم ولكن السبكى له مغزى اخر والدليل وجود حشد المزز فى الاغنية 
وماادراك ما السبكى والاستغلال الجنسى لكل المعانى 
حاجة تقرف 
الحداثة تغنى علينا 

اثر اطلاق الفردانية

اثر اطلاق الفردانية 
=============


تحدثنا سابقا عن الفردانية والعمل الجماعى ( راجع مقال  الفردية والعمل الجماعى)وهو ما اوجد اثار عديدة على المجتمع والدولة ككل 
اولا
 تم تجريف النخبة بصالح قلة صغيرة جدا وهى المرتبطة ارتباط وثيق بالنظام الحاكم مما اثر على الدولة فى كل المجالات 
ثانيا 
تم ترسيخ الاحباط والياس عند الشعب وخاصة من يملك معايير دينية واخلاقية تمنعه الاندماج مع النخبة الفاسدة والمفسدة 
ثالثا
 تم اعلاء شان ماهو فارغ وجعله نموذج يحتذى به وطرد اى من يملك علم او موهبة حقيقية ومثال ذلك نموذج اللمبى مما جعل اصحاب المواهب ام قتل الموهبة داخل انفسهم او الهروب بها الى الخارج 
رابعا 
ارتكازا على العوامل السابقة اصبح كل فاسد نجم وكل مفسد قدوة يحتذى بها مثال ذلك ابراهيم نافع وسمير رجب ابراهيم سعدة فى الصحافة 
النتيجة لكل ماسبق
هو اطلاق الشهوات من عقالها دون رابط او حاكم لها من اى جهة دينية واخلاقية وجعل اشباع اللذة الحسية هى الهدف والامل المتطلع اليه 
الدولة ساعدت على ذلك اكثر بانتاج سلع التفاخر سواء على مستوى الماكل والمشرب (المطاعم الاجنبية والكافيهات الاجنبية ) المنتشرة بكثافة ملحوظة مثال (هارديز وماكدونالدز وسلنترو وكوستا كافيه ) وغيرها من الاسماء 
انتشار مساكن التفاخر الفاخرة جدا والغالية الثمن جدا جدا كنوع من التباهى والبعد عن الرعاع والدهماء من باقى الشعب (الكمبوندات ) مما جعل التسابق نحو امتلاك وحدة من تلك هدف فى حد ذاته ليس للسكن ولكن للتفاخر انه اصبح من النخبة فى المجتمع وبالتبعية لا احد يسئل من اين اتى بالمال
وحدث ولا حرج عن الملابس وعروض الازياء التى اصبحت ظاهرة وليس الهدف انتاج ملابس للناس العادية ولكن لخاصة الخاصة وباسعار خيالية 
مما حدا بالافراد بمحاولة مساعدة انفسهم لاشباع الرغبات والملذات كل بطريقته وكان اسهل طريق هو الفساد سواء كانى مالى او اخلاقى والبعد كل البعد فى الانخراط فى اى عمل جماعى لانه سيقلل فرصة اقتناصه لثمرة فساده  

الفردية والعمل الجماعى

الفردية والعمل الجماعى
===============
من المعلوم ان النخبة فى اى مجتمع هى القاطرة للمجتمع سواء كانت نخبة ثقافية او اجتماعية او اقتصادي او سياسية 
وعند النظر للمجتمع المصرى نجد ان الفردانبة هى المتفشية الان وبشكل غير عادى حتى اصبح المثل ( انا ومن بعدى الطوفان ) هو المثل الاعلى عند الكثير 
من المسئول عن تفشى الفردانية والانامالية عند الكثير 
اولا سياسة الانفتاح فى السبعينات حيث اصبح التقدير المجتمعى لمن يملك اكثر وليس مهم على الاطلاق كيفية الامتلاك ولا الطرق التى سلكها 
ثانيا انفلات المعايير الاخلاقية بسبب المادة وجعل السعار الاستهلاكى للمادة وخاصة الاشباع الذاتى من الملذات الحسية ولا سيما ان كانت حرام 
ثالثا حاربت الدولة كافة التجمعات سواء نقابية او حزبية ظنا منها انها عدو يهدد مكانتها وكانت النتيجة هو اعلاء شان الفردية على حساب العمل الجماعى 
رابعا تركيز ماكينة الاعلام على ماهو فردى واعلاء شانه حتى يتم ترسيخ فكرة البطل الفرد وما فكرة الزعيم (عادل امام ) ببعيد ولا صناعة نجومية ( عمرودياب ) حيث ان اى عمل فنى ناتج انصهار المجموع فيه لخروجه للعلن ولكن يتم اقصاء الكل من اجل الفردانية 
خامسا ضحالة النخبة الحاكمة خلال 30 سنة وهى فترة حكم اللا مبارك ان شاء الله جعلت الفردية هى الاصل وخاصة لو كان الفرد القائم بالعمل من انصاف الموهوبين ومن اصحاب التطلعات المادية فكانت تفسح له المجال لفساده ولضمان الولاء لهم وقتل الابداع داخل اصحاب المواهب الحقيقيون وخاصة من لهم كارزيما والجموع تلتف حولهم 
والنتجة الان 
وجود عازفين مهرة ولكن لا يوجد مايسترو يوحد العزف حتى نستمع الى هارمونى بدل من النشاز الناجم عن الفردانية الموجودة الان وبشكل سافر 

تداعيات عاصفه الحزم واثارها على مصر

تداعيات عاصفه الحزم واثارها على مصر

كتبت سابقا وقلت ان عاصفة الحزم ليس من اسمها اى شئ بل هى نسائم وهى شو اعلامى اكثر منها حرب ( راجع مقالى عن عاصفة الحزم )
السؤال المطروح الان ماهى التداعيات لتلك الحملة على مصر والاثار المترتبة عليها
اول الاثار هى ان مصر خرجت من حلبة الصراع بالمنطقة العربية كقوى هامة مؤثرة وهى احد الدوائر للامن القومى المصرى التقليدية ودلالة ذلك عدم معرفة مصر بالحملة الا بعد قيامها
ثانى الاثار ففد مصر التاثير على الحليج سواء من خلال القوة الصلبة او الناعمة وذلك لتحجيم مصر داخل مصر وفقط سواء بسبب المشاكل الانية التى بها مصر سواء سياسية او اقتصادية
ثالث الاثار انخفاض الدعم المالى المقدم من الخليج بسبب انها فى حالة حرب وهو ما سيؤدى الى تداعيات اقنصادية رهيبة حبث ان الافتصاد المصرى من سنتان قائم على هذا الدعم
رابعا اكمالا للاثر الاقتصادى انخفاض حركة السفن بقناة السويس لان المنقذ الوحيد بالبحر الاحمر هو باب المندب ونظرا لدعم مصر لعاصفة الحزم سواء سياسيا او اعلاميا سيجعل اليمنين وخاصة الحوثيين اعتبارا عدوا لهم ويحالوا التضيق على مصر
خامسا معادة ابران وهو اثر خفى لان الحوثيين شيعة وكل الشيعة تزعم ايران انها المسئولة عنهم وهو عداء لا ناقة ولا جمل لمصر فيه ولكن اثره سيتضح مستقبلا حيث ابران تدعم كافة الحركات الراديكالية

الخلاصة
اثر وتداعيات عاصفة الحزم على مصر وخيم سواء فى الوقت الحالى او المستقبلى سياسيا واقتصاديا
والايام بيننا
السبب لكل هده الاثار والتداعيات هو انسداد المسار السياسى على كافة الاصعدة اقرء ايضا عاصفه الحزم بين السطور