الاثنين، 4 مايو 2015

swordfish سمكة السيف


 swordfish 
سمكة السيف
========


البطولة   جون ترافولتا
هيو جاكمان
هالي بيري
المخرج   دومينيك سينا
شاهدت فيلم سمكة السيف 
يبدا الفيلم بمشهد عبقرى لنقد السينما الامريكية من وجهة نظر البطل والذى كات فى النهاية نوع من التموية خلال حوار البطل مع المفاوض الفيدرالى لاطلاق سراح الرهائن
الفيلم استخدم اسلوب الفلاش باك حيث بعد المشهد المذكور انفا نبدا الاحداث على القيض على اكبر هاكر فى العالم وهو فنلندى الجنسية ويتم قتله داخل المطار من رجال تابعيين لسيناتور
ياخذنا المخرج الى الهاكر الاخر - العبقرى - والذى يعيش فى ظروف منتهى القسوة بسبب الاحكام القضائية بسبب افعاله كهاكر
يتم استدراج الهاكر الى السيد الامريكى حتى يفك له شفرة وزارة الدفاع الامريكية للحصول على 9 ونصف مليار موضوعة باحد البنوك والتى يحصل عليها فى النهاية
الفيلم بوليسى حتى النخاع ولكن الكاتب والمخرج ارادوا  بالابهار سواء بالصورة او السرعة فى السرد وتصاعد الاحداث للتعمية عن الفكرة المراد ترسيخها داخل المشاهد العادى وهى ان السيد الامريكى سيفعل اى شئ وكل شئ للحفاظ على الحرية والقيم الامريكية للمواطن  الامريكى فقط وفى سبيل ذلك ليس مهم اى شئ وكل شئ سواء حجر او بشر
البطل الامريكى يقرر بطريقة قاطعة انه فى سبيل الحفاظ على حريته وحرية المواطن الامريكى والقيم الامريكية داخل امريكا ان يشن الحروب ويبيد البشر دون ادنى جزع انسانى او تعاطف باى شكل
من ضمن حوارات الفليم الجملة الذهبية - مفتاح الفيلم - التوجيه الخاطئ وهو ماتراه العين وتسمعه الاذن يصدقه العقل
لذا امريكا طوال الوقت تتحدث عن الديمقراطية وحقوق الانسان ( ماتراه العين وماتسمعه الاذن) فيصدقه عقلنا
وهو نوع من التوجيه الخاطئ لذا هى تجعلنا نصدق شئ وتفعل هى ماتراه متفق مع مصالحها حتى ولو عن طريق ابادتنا
الفيلم على مستوى المشاهدة ممتع كفيلم بوليسى لانه سريع والتصوير الخارجى كان متميز جدا والمونتاج كان على مستوى الحدث لان القطع والوصل كانوا رائعيين
على مستوى التمثيل جون ترافولتا نضج فنى التعبير من داخله لانه لبس الشخصية تماما ثبات انفعالى - كما يتطلب الدور -
هيو جاكمان مفاجاءة جدا دوره لانه كان ادائه طبيعى كرجل غير منضبط كهاكر وكان ادائه السهل الممتنع ومقنع
هالي بيري لم تضف اى شئ ايجابى بوجودها دور قليل القيمة والاداء كان مبالغ فيه الى حد ما ومن اقل الادوار لها
الاخراج رائع من حيث استخلاص افضل الاحاسيس من ابطاله ومن خلال اسلوب الحركة الممتع مع وجود فكرة عبقرية التى بالفيلم

 طبعا يمكن بشكل واخر قراءة الفيلم عن الواقع الحالى لنا واكثر دلالة على التوجيه الخاطئ العوكش  وباقى الحظيرة المنتجة للقبح للقمامات الفكرية سواء مسموعة او مرئية او مكتوبة  
ومايبثه ليل نهار من اكاذيب متعمدة للتعمية على كوراث تتم او ستتم
هذه هى ساحة الوعى التى اتحدث عنها حيث الفن المصنوع بفكر وهو بمثابة الف كلمة تقال من احد الافاضل التى يعيش فى شرنقة الاحباب والمريدين فقط 
الفن السينمائى اذا احسن استخدمه تاثيره رهيب لانه بتسلل الى الوجدان من خلال عدة فنون سواء بصرية او سمعية او فكرية
الفنون فى المجمل لها تاثير على الانسان الحديث وخاصة الفن المرئ حيث نحن نعيش عصر الصورة بكل اشكالها وانواعها 
يا ليت قومى يعلمون 

ساحة الوعى

ساحة الوعى 
======


نظرا لمطلبتى دائما بضبط المصطلحات 
ساحة تعنى مكان 
الوعي: كلمةٌ تدلُّ على ضمِّ شيء. وفي قواميس اللغة العربية وَعَيْتُ العِلْمَ أعِيهِ وَعْياً، ووعَى الشيء والحديث يَعِيه وَعْياً وأَوْعاه: حَفِظَه وفَهِمَه وقَبِلَه، فهو واعٍ، وفلان أَوْعَى من فلان أَي أَحْفَظُ وأَفْهَمُ. وفي الحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :<<نَضَّر الله امرأً سمع مَقالَتي فوَعاها، فرُبَّ مُبَلَّغٍ أَوعى من سامِع. والوَعِيُّ الحافِظُ الكَيِّسُ الفَقِيه>>.

وعليه لا وعي دون علم فكلما ازداد المرء علماً وفهماً ازداد وعياً .

والوعي كلمة تعبر عن حالة عقلية يكون فيها العقل بحالة إدراك وعلى تواصل مباشر مع محيطه الخارجي عن طريق منافذ الوعي التي تتمثل عادة بحواس الإنسان الخمس. كما يمثل الوعي عند العديد من علماء علم النفس الحالة العقلية التي يتميز بها الإنسان بملكات المحاكمة المنطقية

اصناف الوعي
الوعي العفوي التلقائي 
 الذي يكون أساس قيامنا بنشاط معين، دون أن يتطلب منا مجهودا ذهنيا كبيرا، بحيث لا يمنعنا من مزاولة أنشطة ذهنية أخرى.
الوعي التأملي
 يتطلب حضوراً ذهنياً قوياً، ويرتكز على قدرات عقلية عليا، كالذكاء ، والإدراك ، والذاكرة… ومن ثمة فإنه يمنعنا من أن نزاول أي نشاط آخر.
الوعي الحدسي
وهو الوعي المباشر والفجائي الذي يجعلنا ندرك أشياء، أو علاقات، أو معرفة، دون أن نكون قادرين على الإتيان بأي استدلال.
الوعي المعياري الأخلاقي

وهو الذي يجعلنا نصدر أحكام قيمة على الأشياء والسلوكات فنرفضها أو نقبلها، بناء على قناعات أخلاقية. وغالباً ما يرتبط هذا الوعي بمدى شعورنا بالمسؤولية تجاه أنفسنا والآخرين. انطلاقاً من هذا التصنيف الدلالي، يمكن أن نترجم الإشكالية الفلسفية لهذا الدرس من خلال الأسئلة التالية: كيف يمكن أن يحيط الوعي بالذات؟ كيف ينفتح الوعي عن العالم وعن الآخرين؟ ما هي حدود الوعي؟
------------------------------------------------------
اذن عندما نقول ساحة الوعى لانقصد مكان محدد بعينه ولكنى اقصد امور محددة بعينها 
فلا يمكن مقاومة فن  الكاريكاتير بمقال ولكن تتم مقاومته بمثله 
فلا يمكن مقاومة برنامج لمدة 3 ساعات يلقى السخائم والاكاذيب بعدة مقالات تنضح صدقا 
فلا يمكن مقاومة عمل فنى ( فيلم - مسلسل - قصيدة - قصة ) بردود هنا وهناك 
ساحة الوعى هى ان امارس المقاومة للقبح بذات الادوات التى القت كل قبيح ولكن بجمال ورقى وصدق 
هنا يثور تسائل ما اطلبه يحتاج قوة بشرية ومالية ربما لاتتوفر للكثيرون اصحاب الجمال 
الرد بسيط ومهم جدا 
اصحاب القبح والاكاذيب لايعملوا فرادى ولايعملوا بعشوائية ممقوتة ولكن يعملوا فى جماعات وكيانات كبرى 
اذن اول درجات مقاومة القبح والاكاذيب تجميع قطرات الصدق المتناثرة هنا وهناك لتكون نهر جارف لكل القبح الذى يلقى لحظيا 
لابد من تشجيع كل اصحاب الفنون الذين بهم الصدق البرئ للعمل ضد هؤلاء 
لابد من توفير منصات اعلامية لانطلاق هؤلاء  الكاريكاتير
والحمد لله مواقع التواصل الاجتماعى وفرت الكثير والكثير لاطلاق الطاقات الايجابية والمطلوب التجميع لتلك الطاقات حتى تعمل عمل جماعى ليتصدى لتلك البرامج والمقالات والاعمال الفنية
ساحة الوعى الحقيقية هى ان نقاوم فى ارض الخصوم لا ان نجلس نلقى على بعضنا البعض الكلمات والمواعظ ونستمتع بكلمات المديح من هنا وهناك دون اى عائد حقيقى 
ساحة الوعى ان نقتحم حصون اصحاب القبح بذات الادوات ولكن بفكر حقيقى ووعى 
الفن بمفومه الواسع الناتج للجمال هو ساحة الوعى الهامة التى يغفلها الكثيرون 
يا سادة الفنون المكتوبة والمسموعة والمرئية هى الساحة التى نخسر فيها قبل ان تبدا معركة الوعى  
المصادر 
http://ar.wikipedia.org/wiki/