السبت، 18 أبريل 2015

ثرثرة فوق النيل

ثرثرة فوق النيل
==========

شاهدت فيلم ثرثرة فوق النيل عن قصة الاستاذ نجيب محفوظ وممدوح الليثي (سيناريو وحوار) واخراج الاستاذ حسين كمال
الفيلم فى راى المتواضع هى كيف تهزم شعب من الداخل وذلك عن طريق الانحلال الاخلاقى سواء بالمخدرات الطبيعية - حشيش وافيون وخمور واقراص-وبالمخدرات المصنوعة -قصص جنسية و اعمدة صحفية وهمية تتحدث عن اشياء واشياء ولكن ليس لصالح الناس و تصدير نخبة للمجتمع عبارة مجموعة اشباه البشر وماهم من البشر كل نهمهم هو الملذات (المادة ) وفقط
المخرج العبقرى لم يترك شاردة او واردة الا واستغلها افضل استغلال للربط بين المجتمع المنحل الصغير (العوامة ) والمجتمع الكبير (مصر) دون تعسف ولكن برؤية فنية متطورة حتى الاغنية الوحيدة بالفيلم - الطشت قالى - صورها الوان كأنها نبؤة ان الاسفاف هو المستقبل القادم
الربط بين حادث قتل الفلاحة بواسطة المجتمع المنحل واثار الدمار بمدن القناة وكأن المخرج اراد ان يساوى بين القتلة الخارجين وهم الاعداء وبين القتلة الداخليين
لان فى النهاية الشعب مات سواء بسبب الهزيمة الداخلية او بسبب الهزيمة الخارجية
الفيلم داخله تساؤلات عديدة وايضا اجابات على الاسئلة سواء من وجهة نظر مجتمع الانحلال والتى تبدو لمجتمع الجهلاء مقنعة جدا او من وجهة نظر الصحفية التى تمثل شئ من العقل فى الشعب او النخبة التى تتمسك ببعض المبادئ
فيلم يحسب جدا للممثل العبقرى ا عماد حمدى سواء كان متكلم او صامت معظم الوقت فكانت ردود افعاله عبارة عن نظرات صاخبة
الفيلم انتاج 71 وبه عبقرية التصوير الابيض والاسود واستخدام الظلال فى لحظات متوهجة ولكن للاسف كان
 مفروض يكتبوا عليه تاريخ الانتاج
مارس2011 

محامى الشيطان The Devil's Advocate

محامى الشيطان 
=======

احترت كثيرا لتحديد البطل فى ذلك الفيلم ولكن تركت الحبل على الغارب للافكار حتى تلتقط ما يعن لها دون تعسف
وجدت ان الفيلم يبحث فى فكرة هل الكوارث والموبقات فى المجتمعات من قبل الشيطان ام من قبل الانسان 
يبدا الفيلم فى احد المحاكم اثناء محاكمة مدرس متهم بالتحرش بطالبة صغيرة والبنت منهارة من الفعل واعادته بالحكى امام المحكمة ولاحظ المحامى اشارات ان المتهم جانى فعلا وعندما حاول ان يكون انسان سويا ويخرج الخيرية من داخله برفض القضية يظهر له صحفى وقال له اخيرا ستهزم اليوم فيعود الى المحكمة لينهال على المجنى عليها وينتزع البراءة للجانى 
وكأن الصحفى كان المحفز لاخراج الانا العليا عنده 
ابليس (لعنة الله عليه ) دوره فقط مع المفسدين والفاسدين هو المحفز لاخراج اسواء مافى الشخصية الانسانية من انانية وشهوات بكل تنويعاتها حتى يصل الانسان الى التفكير انه مركز الكون او اله بذاته ولذاته
بعد الفوز بالقضية ظهر له احد مساعدى احد الشركات الكبرى بالعاصمة وكان الاغراء بالمال والنفوذ والشهرة ويذهب بعد مناقشة بسيطة مع زوجته وعدم سماع كلام امه بالرفض للذهاب 
يذهب ويتلقفه الشيطان فى صورة ادمى وتدور مناقشة الهدف منها استفزاز كافة قدراته الداخلية فى الشر وقال له انه لم يتعرض للضغوط الكافية ربما تنهار هنا فى العاصمة ويتركه حتى يخرج الانا العليا التى تأبى الهزيمة وياتى له بقضية له الى حد ما صعبة وعن طريق السحر الخفى يفوز بالقضية حتى يرضى غروره ويتم الاحتقاء به كنجم مع كريمة المجتمع وصفوته ونخبته حتى يشبع غروره اكثر 
مع خط متوازى مع الزوجة المبهورة بالعاصمة والشقة الفاخرة جدا بالاضافة الى معاونين من قبل الشيطان وتقوم بتجهيز الشقة بما هو غالى جدا وتحاول الطلاء باللون الاخضر رمز النماء ولكن المعاونة تجعلها تفشل ويكون الطلاء باللون الذى لا لون له كتعبير عن الضياع الذاتى داخل متاهة الحياة الجديدة 
ويبدا المحامى  (الزوج ) باهمال زوجته التى يعشقها والميل للاخريات من النخبة الجديدة وتمرض زوجته ويتركها 
وهنا يتدخل الشيطان حتى لا يتركه يهنئ بالفوز وفى عز عنفوان شهوة الانا يذكره بذاته الطيبة وحب زوجته ولكن الانا تملكته وقال له سوف يرجع عندما ينتهى من القضية التى بيده 
وكأن الشيطان لايريد لك السعادة حتى فى الشر وتتصاعد الاحداث وتحدث المواجهة بين الشيطان والانسان وتكون المحاورة بينهما من وجهة نظر كل منهما عن الكون والاله والدين وطبعا نظرا لامتلاك الشيطان لشهوات الانسان وغرائزه ينجح الى حد ما فى الاقناع ولكن دون ان يشعر يعطى للانسان الحل وهو الاراة الحرة وعندما يمتلكها الانسان ينتصر 
قال الله تعالى 
( وقال الشيطان لما قضي الأمر إن الله وعدكم وعد الحق ووعدتكم فأخلفتكم وما كان لي عليكم من سلطان إلا أن دعوتكم فاستجبتم لي فلا تلوموني ولوموا أنفسكم ما أنا بمصرخكم وما أنتم بمصرخي إني كفرت بما أشركتموني من قبل إن الظالمين لهم عذاب أليم ( 22 ) وأدخل الذين آمنوا وعملوا الصالحات جنات تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها بإذن ربهم تحيتهم فيها سلام ( 23 ) ) 
سورة ابراهيم 
الخلاصة 
ان كان هناك ابليس فهناك اباليس داخل الانسان وهى الانا والهوا 
وهنا يظهر دور الدين ( الذى اغفله الفيلم تماما )لانه ينظم حياة لانسان فى علاقته مع الله ثم مع نفسه والمجتمع 
لذا نجد ان الدين هو العدو الحقيقى لاصحاب الفكر الارضى والايدلوجيات لان بسهولة جدا الدين ينسف كل الدعاوى التى تنادى بها تلك الافكار 
لانها فى الحقيقة ضد الانسان والانسانية لذا نجد ان كل الافكار الارضية تعلب فى ملعب الفكر والاحاسيس التى تظن منها انك ملك الكون ودورهم هو المحفز لاخراج كافة الابالسة التى داخلك حتى يقوم الكهنة الجدد بتعميدك حتى عضو فى المجتمع الجديد وهكذا تظن وان كنت فى النهاية مجرد رقم عندهم مستهلك للدين الجديد ( ماركسية او راسمالية او علمانية او اشتراكية )
وذلك عندما تمسك كتابك بيسارك لتتلو على نفسك العهد انك حى 
الكهنة الجدد هم النخبة فى كل مكان وكتابهم هو القوانين التى بها المن والعسل عندما تطيع الكهنة وبها الجحيم عندما يغضبوا عليك
 طالما وافقت ان تسلم ذاتك وفكرك لهم 
كلنا لدينا الاباليس الخاصة بنا فكم منا يضع نفسه فى اقصى اليسار ولسانه فقط فى اليمين 
ومنا من يضع قلبه وعقله وروحه فى اقصى الشمال ولكن امنياته اللفظية فى اليمين

قال الله تعالى 
مُّذَبْذَبِينَ بَيْنَ ذَٰلِكَ لَا إِلَىٰ هَٰؤُلَاءِ وَلَا إِلَىٰ هَٰؤُلَاءِ ۚ وَمَن يُضْلِلِ اللَّهُ فَلَن تَجِدَ لَهُ سَبِيلًا (143) سورة النساء 
الفيلم عبقرى بالمعنى الحرفى للكلمة ويعتبر من ايقونات السينما العالمية وكل من اشترك به يعتبر وسام على صدره وخاصة العملاق ال باتشينو والممثلة الرهيبة الرائعة تشارليز ثيرون والممثل الغير عادى كيانو ريفز تفهم للشخصيات واداء ليس سلس فحسب بل طبيعى لدرجة مذهلة 
المؤثرات البصرية كانت ممتازة ومتميزة جدا حيث ان الفيلم انتاج سنة 1996ومع ذلك كانت المؤثرات رائعة ولها دور لتعميق الفكرة وليس استخدام بدون عائد على المتفرج 
الاخراج كان مرهق جدا للمخرج للتنوع الغير عادى لاماكن التصوير وتعدد الابطال ومع ذلك كان الاخراج منتهى النعومة 
التصوير كان احد علامات الفيلم لان كان خادم للفكرة دون تقعر ودون تزايد فكان التصوير الطبيعى حتى يحس المتفرج انه احد عناصر الصورة 
الموسيقى كانت احد الادوات من ضمن العديد منها لرفع الاحساس عند المتفرج فى اوقات الذورة التى يكون هناك صراع بين الانسان وذاته او صراع مع الشيطان 
ملحوظة 
حاول تطبيق الفيلم على الواقع الان تجد اننا نعيش ليس محامى الشيطان بل الشيطان المحامى 
المحامى او النخبة والفارق ليس موجود بينهما والمعنى واضح 
عناصر الفيلم 
مأخوذ عن
رواية محامي الشيطان
للروائي أندرو نيدرمان

البطولة
كيانو ريفز
آل باتشينو
تشارليز ثيرون
هيثر ماتاراتزو
الموسيقى
جيمس نيوتن هوارد
المخرج
تايلور هاكفورد
تصوير سينمائي
أندريه بورتكوياك

Transcendence تسامي

Transcendence
===========        
  
هكذا السينما
شاهدت فيلم Transcendence
 -تسامي- ( تَسَامَى عَنْ فِعْلِ مَا لاَ يَلِيقُ بِمَكَانِهِ : تَعَالَى )
 بطولة جوني ديب و ريبيكا هول 
 إخراج والي فيستر 
كتابة والي فيستر و جاك باجلين.
الموسيقى من تأليف: Mychael danna
الفليم يدور عن الصراع بين اصحاب نظرية ان التقينيات تحل كل شئ لدرجة انها قد تصبح - اله او رب - واصحاب نظرية ان التقينيات مطلوبة ولكن مع انسنة البشر حيث لا مجال للالة فى مجال الاحساس بكل تنويعاتها
الفليم هذا ينسب الى كل من اشترك فيه ابتداء من المايسترو الرائع - المخرج - لاستخدامه كل الفنون بابهار مقنن وليس مفرط لدرجة الجمال من اماكن تصوير الى الديكورات الرائعة الى الموسيقى المؤثرة لدرجة تحس معها انها احد الابطال
الكاتب المجتهد جدا لان الفيلم يتصدى لموضوع علمى جدا فكانت المعلومات تتدفق على لسان الابطال فى سلاسة ومنطقية دون حشر او تزايد ولكن قى صلب الدراما
التصوير الواعى الفاهم جدا خاصة اللقطات الواسعة فى الاماكن المفتوحة كانها دعوة للتمتع بكل المناظر او اللقطات المقربة وخاصة تساقط الماء وانفصال القطرات عن بعضها البعض كانها رسالة ان الماء هو اصل الحياة - انا بتكلم عن صناع الفليم - او اللقطات البطيئة وجمال الصورة بها
نأتى الى الابطال جون ديب اى كلمات توصف هذا العبقرى تفهم للشخصية انفعالات دقيقة لدرجة انك تحس انه لا يمثل اطلاقا بل هو كذلك فى الحقيقة لانه لا يمثل علينا ولكن هناك شئ ما يريد ايصاله من خلال فكر المؤلف وتوجيهات المخرج والاهم فى هذا الفيلم موته فى الثلث الاول من الفليم والظهور المتقطع بعد ذلك اى انكار للذات هذا لان مايهم مدى التاثير ولو بلقطة وليس الظهور على الشاشة وخلاص فليم يحسب له جدا
ريبيكا هول بطلة امام عملاق اسمه جون ديب وفى موضوع هام جدا فكانت على قدر المسئولية الملقاة على عاتقها من الوقوف على ارضية صلبة من التفاعل مع البطل كتمثيل وكانت مبارة نحن تمتعنا بها حيث انها كانت طبيعية جدا خاصة فى الانفعالات الداخلية التى لاتظهر من خلال الكلمات ولكن تظهر فى نظرة عين او الضغط على الالفاظ او الدموع الساخنة
الملاحظات السلبية
جعل المحافظين الجدد كانما يريدوا الخير للبشرية وتزعموا محاربة بحوث الذكاء الاصطناعى وذلك منافى للحقيقة لانهم من اسوء السياسين فى الفترة من 1980 لانهم ظهروا مع ريجان ولكن كان لهم كل التاثير اثناء فترة بوش الابن بكل جرائمه وكانوا اعمدة حكمه كنائب الرئيس ديك تشينى ووزير الدفاع دونالد رامسفيلد
فيلم يستحق الاقتناء وليس المشاهدة فقط

هكذا تكون السينما

Incendies حرائق

تامل ومحاولة فك الغاز الصراع الدامى نحو الموت بسبب الدين الذى انزل الينا لتصحيح مشوار الحياة للانسان لسعادته فى الدنيا والاخرة ولكن اصحاب الديانات جعلوه منحدر نحو القتل البشع وفقط
سينما العولمة
=========
  شاهدت فيلم 
حرائق  

وهو انتاج كندى
 من تاليف وجدى معوض فلسطينى مهاجر الى كندا
 بطولة لبنى ايزابيل
الموسيقى من تأليف: Grégoire Hetzel


الفيلم يبدا بمحاولة هروب فتاة مع حبيبها فى مكان ما - دون تحديد - ويتم معرفة ذلك من قبل عائلتها وقتل الحبيب وهنا تخبر الفتاة الجدة انها حامل
تلد الفتاة ويتم وشم الطفل فى رجله اليمين وارساله الى دار ايتام وذهاب الام الى الدراسة تنفيذا للوعد مع الجدة
ينتقل بنا المخرج الى كندا حيث الام فى حالة الاحتضار  والموت حيث يتم فتح وصية ام لابنائها التوائم واهم مافيها البحث عن اخوهم وابوهم
وهنا المخرج عن طريق الفلاش باك نعود للفتاة التى تدرس وتحدث اضطرابات بالمنطقة بين المسلمين والمسيحيين وقررت الفتاة البحث عن ابنها فتذهب الى المنطقة التى بها دار الايتام ليجرنا المخرج للاهوال التى حدثت بسبب التطهير العرقى بين المسلمين والمسيحيين التى يتزعمها اليمين المسيحى من قتل وحرق وابادة ونظلاا لانها مسيحية تنجو من المحرقة وتقرر قتل زعيم الميليشيا المسيحى التى تعمل فى بيته كمدرسة لابنه ويتم سجنها وتعذيبها بكل صنوف العذاب ولكنها تابى ان تنكسر قكانت تغنى وسميت المراءة التى تغنى حتى اتوا باكثر المحققين شراسة اسمه ابو طارق فقام باغتصبها وانجبت توائم بالسجن
قامت الميلشيات المضادة بتهريبها خارج البلاد مع التوائم الى كندا وعملت هناك حتى ماتت
اثناء بحث الابناء عن اخوهم نكتشف ان الاخ والاب هو ابو طارق
التمثيل من جانب لبنى ايزابيل جميل ومقنع الى حد كبير
الفكرة عن الصراع الدينى هى طبعا فى الشرق الاوسط لحديث كثير من الابطال بالعربية ولكن دون تحديد بلد ما وكأن تلك الفعلة هى صفة الشرق الاوسط كله
الاخراج حاول ان يستفيد من اماكن الجبال واثار الدمار الناتجة عن الحروب المذهبية افضل استفادة حتى تصل الرسالة الى المشاهد الغربى تحديدا
اسوء مافى الفيلم هو تسطيح الاماكن - عدم المعلومية عنها - او حاول المخرج مع الكاتب عدم الدخول فى مهاترات مع الدول العربية المقصودة وان كانت هى اقرب الى لبنان
احترم المخرج العادات والتقاليد العربية سواء فى الملابس او الترابط الاسرى او محاولات المساعدة للسائلين
الحرائق -Incendies - فيلم عننا ولكن بعيون غربية وافكار حداثية جدا
فيلم يستحق المشاهدة وخاصة للتامل ومحاولة فك الغاز الصراع الدامى نحو الموت بسبب الدين الذى انزل الينا لتصحيح مشوار الحياة للانسان لسعادته فى الدنيا والاخرة ولكن اصحاب الديانات جعلوه منحدر نحو القتل البشع وفقط
سبب تسمية المقال بسينما العولمة انه لاتوجد اماكن محددة اى ان الكاتب والمخرج اراد ان يقول ان الصراع يمكن ان يكون فى اى مكان بسبب الصراع الدينى - العالم كقرية كونية واحدة -

جائزة جيني لأفضل سيناريو حصل الفيلم عليها وهى

جائزة الأكاديمية الكندية للسينما والتلفزيون

فيلم لوسى Lucy



فيلم حداثى

 لوسى 
Lucy
======


الحداثة هى مجموع فلسفات وسياقات متعددة على اثر خروج اوربا من عصور الظلام ومن تحكم الكنيسة بكل شئ فى العصور الوسطى وصكوك الغفران الى انتهى الى الالحاد الكامل.
======.
شاهدت فيلم لوسى 
بطولة
سكارليت جوهانسون 
مورغان فريمان 
عمرو واكد 
تشوي مين سيك
تاليف واخراج لوك بيسون
الموسيقى إريك سيرا
---------------------------------
فى البداية لابد من توضيح عدة نقاط فلسفية لان الفيلم ارتكز عليها وهى نظرية النشوء والتطور تشارلز داروي
وقد ذُكرت نظريته ببساطة في المقدمة:
«كلما ولد عدد أكبر من الكائنات الحية كانت احتمال نجاتها أكبر، ومع ذلك يبقى هنالك المزيد من الصراع بين الكائنات للبقاء على قيد الحياة, وذلك شامل لكل الموجودات, وإن كان هذا مختلفا لكنه مفيد ولو بشكل قليل لأي نوع من الأنواع, وتحت هذا التعقيد والاختلاف في ظروف المعيشة للكائن, سوف يكون هناك فرصة أفضل للعيش فقط من قبل أولئك المنتقون من قبل الطبيعة. من المبدأ القوي للوراثة, فأن أي تنوع مختار سوف يميل إلى التطور والارتقاء في شكل جديد
فكرة الفيلم تبنى على ان الانسان بعد كل التطور الحضارى يستخدم فقط 15% من مخه فماذا لو استخدم 20% او اكثر وهى فكرة فلسفية اكثر منها فسيولوجية كما جاء فى الفيلم لان هذا المعدل او اكثر منه يتم من خلاله سيكون فى منتهى الخطورة حيث يتم التحكم فى الاشياء والاشخاص من قبل الشخص الذى زاد معدل استخدام المخ
هكذا كنت النبتة الاولى التى حاك المؤلف والمخرج الشريط السينمائى التى عرض علينا من خلال سيناريو مهلهل وبناء درامى منتهى الضعف وفى قالب اكشن مفتعل
مع ان الفكرة تستحق المناقشة ولكن فى صورة رصينة وليس فى اطار بوليسى فاشل لان المؤلف الهمام جعل البطلة تصل نسبة استخدام العقل 100% فجعلها تتحكم فى الاشخاص والاشياء وتزور بلاد وتوقف حركة البشر وتسرعها جدا باشارة من يدها
وينتهى الفيلم باختفائها ويتسائل ضابط الشرطة لمدينة باريس مسرح الاحداث اين هى فياتى صوت لوسى اننى بكل مكان
قى البداية لابد من توضيح ماهى الحداثة
الحداثة هى مجموع فلسفات وسياقات متعددة على اثر خروج اوربا من عصور الظلام ومن تحكم الكنيسة بكل شئ فى العصور الوسطى وصكوك الغفران الى انتهى الى الالحاد الكامل كما اعلن فليسوف العدم نيتشة ( موت الاله ) استغفر الله العظيم
وقد عرف د عبد الوهاب المسيرى الحداثة كالاتى هى فهم الواقع المعاش عن طريق التكنولوجيا والعقل
ومن تجليات الحداثة لا قداسة لنص - اى كان هذا النص - وكل نص قابل للنقد والنقض
الفيلم كعمل سينمائى منتهى الركاكة لانه لا هو فيلم فيلم فلسفى يمكن الحكم عليه من منظور الفلسفة سواء مع او ضد فكرة ما ولا هو اتقن العمل كعمل فنى لان الكاتب وهو المخرج نفسه اضاع نفسه فى متاهات التفلسف منه وليس فى متاهات الفلسفة ذاتها
حيث انه مع نظرية النشؤ والتطور وان الانسان اذا امكن تحفيز نشاط عقله يصبح اله حيث يتحكم فى كل شئ من هم ادنى منه فى النشاط العقلى
مثالب السيناريو
=========
الصديق الذى سلم لوسى الشنطة من هو ويعمل لحساب من ومن اين اتى بهذه المواد المحفزة - كلها اسئلة لم يجيب السيناريو عليها
الرجل الكورى القوى المفترض منتظر الشنطة ولا يعلم مابها وتحسب انها قنبلة وجعل لوسى تفتح الشنطة وهو محتمى ولكن بعد فتح الشنطة قام بتجربة العقار على شخص تابع له
الضابط الذى قام بالقبض على الاشخاص الحاملين للعقار - قام بالدور عمرو واكد - يتكلم الانجليزية ومسرح الاحداث باريس ليه الله اعلم
البروفسيور صاحب العلم والذى قال بالمحاضرة ان تحفيز نشاط المخ مجرد فرضيات يعمل عليها منذ 20 سنة صدق لوسى بمنتهى السهولة
لوسى صاحبة الافعال الخارقة عندما ارادوا القبض عليها فى منتصف الفيلم وجعلت اعضاء العصابة تطير فى الهواء والاسلحة تلتصق بالسقف ولكن فى مشهد النهاية وبعد ان اصبحت اقوى بمراحل تركت العصابة مع الشرطة فى معركة حامية الوطيس - لزوم الاكشن
فيلم فى راى انا فاكرة فاشلة وتنفيذ افشل من كل العاملين
=============================
ملحوظة اظن اختيار عمرو واكد فى الفيلم لكونه مسلم وانه راضى عما جاء بهذه الترهات التى جاء بالفيلم من وجهة نظر صناع الفيلم

pk فيلم


pk    فيلم
=======
شاهدت فيلم  
pk     


وهو فيلم  فانتازي ولكن فاتتازيا واقعيه  وسبب اختيار ذلك اللون هو الفكرة الخطيره التي ناقشها الفيلم وهي.
هل المؤمنون والكهنه (رجال دين ) يحمون الاله ام هو من يحمي من خلقهم .
وكان السيناريست موفق جدا في اختيار فكرة الرجل الفضائي الذي هبط الي الارض عريانا وكل ما يحمله هو بوصله للتواصل مع اهل كوكبه وتتم سرقه البوصله منه ويبدا رحله البحث عنها وفي ذلك الرحله يبدا التعلم (الماكل والمشرب واللغه) وهنا يظهر تجار الدين او المتاجرين بالدين فيتنقل بين هذا الدين والاخر
وحنا يلتقي بالبطله وهي فتاة عصريه ربمالا تومن بدين بسبب تعنت رجل الدين المسيطر علي والدها والمتسبب فى فشل العلاقة بينها وبين الشاب الباكستانى المسلم.
والفتاة بعد ان عادت الى الهند تعمل مذيغة فى احد القنوات والتى صاحبها لا يناقش اى موضوعات دينية لاصابته 3 مرات من اتباع الديانات المختلفة
 وبداpk (وهي في الهنديه السكران لقب اطلق عليه بسبب انه تكلم بطريقة غريبة ويسئل اسئلة مختلفة عن السائد فى المجتمع)
 بدا pk يثق في الفتاة وحكى لها رحلته وبعد اقتناعها بعد فترة  توعده بالحصول على القلادة حتى يتمكن للعودة الى كوكبه
وبعد  مطاردات مع ممثل مسرحى ولكن يلبس لبس احد الالهه يدخلوا مكان به حشد كبير كان الحشد لرجل دين يقولي ان الاله نزل له واهداع هذه القلادة وهى تنير الى المؤمنين طريقهم
 وهنا يراها pk ويحاول استردادها ولكن رجال الامن يمنعون ذلك
هنا تتلاقي رغبه pk والفتاة من النيل من رجل الدين لكشف زيفه وبعد حمله منهما وحمله من رجل الدين مضاده
ينتصر bk ويحصل هن القلادة وبعدها يعود الى كوكبه وتتزوج القتاه الشابه الباكستانى المسلم .
البطل الحقيقي للفيلم هو الفكره العبقريه
وهي فكره الكهنوت في الاديان التي تجعل المؤمنين يبعتدوا عن الدين بدل من القرب من بسببه تجار الدين او المتاجرين بالدين وخاصه ان الفيلم هندى والهند بها عشرات الاديان الارضيه ولها المتعصبين
لكن السيناريو للفكره تم نثرها بطول الفيلم بشكل سهل وسلس دون عصبيه ودون ادانة  للدين ذاته اى ان كان
 .. اوايضا فكره ان ينزل عريا للاشاره الي الانسان الاول ورحله    بحثه عن الاله .
وانتهي الفيلم بان الخالق هو من يحمى من خلقهم ولا يحتاج منهم لاى حماية او وساطة
الفيلم بسيط بدون تقعر من المؤلف او المخرج ااقرب الى الكوميديا الهادئة
التمثيل كان عادى بل ربما اقل من العادى الا الممثل الذى قام بدور رجل الدين كان رائع سواء فى حركاته او تلون صوته
التصوير كان متميز جدا سواء فى كادرات الخارجى سواء كانت طبيعة او اماكن الزحام
طبعا فيلم هندى فكانت الموسيقى المميزة والاستعراض وان كان اقل من التطور الحادث للاستعراضات الهندية فى السنوات الاخيرة
كلمة حق لم يتناول الدين الاسلامى باى اساءة   
ملحوظة
إن بعض الديانات قد نشأت و تطورت في الهند مثل الديانات الهندوسية و البوذية و الجينية و السيخية. و هناك توجد أيضا بعض الديانات الأخرى، التي ليس منشأها في الهند، بل جاءت من خارجها و لكن ازدهرت فيها ازدهارا بالغا مثل الإسلام و المسيحية. و يبلغ الآن عدد السكان الهنود أكثر بليون نسمة. و طبقا لإحصاء السكان الرسمي المنعقد في عام 2001م، يشكل الهندوس 80,5% و المسلمون 13,4% و المسيحيون 2,3% و السيخيون 1,9% و الآخرون 1,8% من المجموع
المصدر


فيلم العاب الجوع The Hunger Games

فيلم العاب الجوع
السنة اللهب 
=======

شاهدت فيلم العاب الجوع (السنة اللهب)

الفيلم نوع من الخيال العلمى عن دولة ما حدث بها ان الشعب ثار ( حرب شنيعة )

تلك تسمية الحكومة للثورة على الحكومة المركزية ( التى اطعمتهم واحبتهم وحمتهم

وبعد ان قامت الحكومة بالسيطرة على الامور تماما حيث حل السلام ( من وجهة

نظر الحكومة ) بعد هزيمة الخونة ( الثوار ) قررت الحكومة ان تلك الخيا

الثورة ) لن تتكرر فجعلت كل مقاطعة من الاثنى عشر مقاطعة تقدم فتى وفتاة من
ابنائها ليتقاتلوا حتى الموت ليفوز واحد فقط فى صورة احتفالية للاحتفال بالشرف
والشجاعة والتضحية ( ده نص كلام الحكومة ) والفائز سيعطى عدة اشياء ليتذكر
الكل مدى كرم وسماحة الحكومة مع الشعب حتى يتذكر الكل الماضى وحماية للمستقبل


التنفيذ

جاء تنفيذ مثل لوحة تشكيلية وكان بها اجزاء منها السيرالى ومنها البروفيل ومنها البروترية

حيث عمد صناع الفيلم لجعل الجمهور المشاهد للقتال ( مباريات الجوع ) اقرب الى
الشخصيات الكرتونية فى الافلام سواء على مستوى الملابس والمكياج والاداء
الحركى والصوتى ( السيريالية )

الرئيس كان الاداء الحركى والصوتى والملايس اقرب للحكيم او الاب للكل فهو
المسيطر على كافة الامور والاحداث وكأنه ( الاله) فكان ( البروترية )

الشعب او المقاطعات منطقة الفقر المدقع فقرب منهم بقدر ما لم يدخل الى
التفاصيل ولم يبعد حتى يكون اقرب الى الظلال (البروفيل )

ولكن بعد اختيار المقاتلين والذهاب الى ساحة القتال نجد ان صناع الفيلم اتفقوا
ان يكون كل شئ حداثى وربما ما بعد الحداثة وتظهر بشدة فى قاعة التحكم فى ساحة
الفتال عن طريق احدث التقنيات للحاسب الالى وبطريقة احترافية جدا


على مستوى الفكرة

تصنيف الفيلم كفيلم خيال علمى احتيال للخروج به للنور وللجمهور حيث ان الفكرة
ببساطة ان الحكومات المركزية هى القاهرة للانسان المتطلع للترقى والصعود
الاجتماعى حيث ذلك ممنوع على العامة ولكن الترقى فقط للنخبة المختارة من خلال
الحكومة المركزية حيث ان مواصفات النخبة مواصفات خاصة اهمها هى تبادل المصالح
والمنفعة بينهما دون التقييد باى اخلاقيات وقيم ومثل عليا الاهم فقط قانون
المنفعة واشباع اللذات والهدف هو السيطرة على الشعب ومن وجهة نظرهم رعاع
وقاصريين وهم فقط مجرد خدام للاسياد ( الحكومة والنخبة ) ومستهلكين اى انهم
مجرد ارقام بعد نزع الانسانية منهم


على مستوى صناعة الفيلم 
اكاد اقول انه اعظم فيلم على مستوى اقتناع كل صناع الفيلم بالفكرة والتحمس لاخراجها كما ينبغى ان يكون للجمهور


لذا نجد كل من الاخراج المبهر المتقانى فى خدمة الفكرة دون تقعر والتصوير
الاكثر من رائع خاصة فى اقتناص مشاعر جينفر الداخلية والتى تعبر عنها بخلجات
الوجه والماكيير ( الجندى المجهول ) قى الفيلم حيث كان رسم الشخصيات من اروع
ما يكون وخاصة السيرالى منها . والريكور ايضا لان الفيلم بها مشاهد حركة كثيرة

كل ماسبق تم تغليفه بموسيقى وهى تعتبر بطلة من ابطال الفيلم الرئيسية لتعميق
كل افكار الفيلم

حيث حدث ما يسمى انكار الذات من كل صناع الفيلم لخدمة الفكرة الباهرة العبقرية

التمثيل

البطلة جينفير لورنس اقل ما يقال عنها انها نسيت انها لورنس واصبحت كاتنيس
ايفردين من لحظة لبس ملابس الشخصية وعندما تدور الكاميرا حبث المعايشة
والاحساس الانسانى غير العادى لاننا نرى كاتنيس البنت الخارجة من الشعب
المطحون المقهور

التى تتحدى السلطة من خلال تصرفات عفوية كلها نابعة من احساسها انها انسانة
وفقط لذا نجد جينفر لا تمثل اطلاقا ولكن كانت الشخصية متلبسة عليها تماما
ومسيطرة عليها وتماهت مع الشخصية تماما ويظهر ذلك فى التنازل عن الانوثة
الطاغية لها وابضا التنازل عن اى ملابس او مكياج يظهر تلك الانوثة وايضا
افعالها او ردود افعالها واكاد اقول انه من المرات النادرة الت ترى فيها تمثيل
حقيقى من ممثلة عالمية صحيح خى صغيرة فى السن ولكن فامة تمثيلية جبارة من حيث
الاداؤ العفوى دون اصطناع زذلم انها تعرف ضبط اوتار الالة التى تعزف عليها (
نفسية الممثل ) على نغمة الشخصية لتخرج اللحن المراد ايصاله للجمهور والذى بذل
المؤلف والمخرج مجهودات غير عادية لتاليفه

شكرا بصناع الفيلم الرائع جدا

فيلم يستحق الاقتناء وليس المشاهدة فقط

ملحوظة هامة جدا

الفيلم انتاج 2012 يستند إلى الرواية الأولى من سلسلة مباريات الجوع للكاتبة
سوزان كولنز.

ولكن اذا ركزت جدا مع فكرة الفيلم وتاريخ انتاجه نجده انه معبر جدا عن الحالة
المصرية حيث تحالف الحكومة والنخبة ضد الانسان ضد الشعب من اجل ان تعيش
الحكومة والنخبة فى رغد العيش واشباع الملذات الحسية وعلى حساب الشعب الذى ثار
---------------------------------------------
صناع الفيلم 
----------


بطولة جينفير لورنس - جوش هوتشرسن - ليام هيمسورث - وودي هارلسون - إليزابيث بانكس - ليني كرافيتز - ستانلي توكسي - دونالد سثرلاند

الكاتب  جاري روس - سوزان كولنز - بيلي راى

مأخوذ عن مباريات الجوع لسوزان كولنز

المخرج جاري روس

الموسيقى جيمس نيوتن هوارد